صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 26 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الأخبار

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

03-03-15 06:53

لو نطق أحد الجاليات الآسيوية المجنّسة بهذه الجملة، لما استنكرنا عليه، ولما قمنا بالكتابة عنه أبداً، فهذه لغته الأم لو رشّح نفسه في يوم من الأيام، ولكن أن يقوم أحد المرشّحين البحرينيين في مملكة البحرين، وطننا الغالي، أمّنا العربية، ذات اللسان العربي، التي نقول في مدارسها كلّ يوم «البحرين دولة عربية حرّة مستقّلة»، وندرّس داخل أرجائها الناطقين وغير الناطقين للغة العربية، ونؤكّد بأنّ هذه هويّتنا، وهي التي تكون فوق الجميع دائماً... فهذا ما لا يُعقل!

اليوم أصبحنا نترجم للبحرينيين الجدد، فها نحن نقول كلمات مثل: «ديتيهيه» و«هام رازي هيه»! ألهذه الدرجة استهينت اللغة العربية؟ هل نحن الآن بلد متعدّد الأصول والأعراق واللغات ولابد لنا بالقبول؟ هل أصبح الأجانب أكثر عدداً من البحرينيين أبناء البلد؟ إنّه أوّل الطريق، فبعد 4 سنوات ستُمحى الهويّة الأصلية لنا، لأنّنا سنكون أقلّية!

يا حسرةً على هذه الدنيا عندما نجد بأنّنا في الخلف وهم أمامنا مفضّلون علينا، فمعايير الإسكان القديمة تظلمنا، والبعثات تذهب لهم ونحن لا نحصل عليها، وفي العمل يزاحموننا، ناهيك عن الصحّة، فحدّث بلا حرج. إننا متأخّرون جداً جداً، وبعد سنوات سنُمحى من الخارطة!

أمرٌ مؤسفٌ ومبكٍ، ففي 15 سنة تغيّرت الديموغرافية البحرينية، إذ أنّك قبل هذه السنوات، كنتَ تعرف أهلك وأصدقاءك، وحتى الذين لا تعرفهم فإنّك تعرف بأنّهم أبناء وطنك، ولكن بعد هذه السنوات، أصبحنا مختلطين و«معفوسين»، واختلط الحابل بالنابل، ولا ندري ماذا ستحمل لنا الأيام في المستقبل؟

كل الذي نعرفه بأنّ ما قام به هذا المترشّح ليس خطأً، فهو درس الديموغرافية بدقّة، ووجد بأنّ الترجمة هي خير طريق للوصول إلى الناخبين الجدد، وتمنّينا لو أنه وضع أكثر من مترجم، فهناك الروس والبلوش والهنود - مع احترامنا لكل الجنسيات - الذين يحتاجون إلى مترجم فوري، ولا نريد لأحد أن يتحامل على هذا المترشّح، لأنّه كان صادقاً في إيصال رسالته، لأنّ البحريني المجنّس هو بمستوى البحريني الأصلي، وليس هناك قانون لا في وزارة الإسكان ولا البلديات ولا التربية ولا الصحّة، ليكون بحرينياً بدرجة ثانية، حتى يبقى البحريني الأصلي في الصدارة وله الأولوية!

لا تستغربوا يا شعب البحرين، فالبحرينيون الجدد لهم الحق في «تمام هكوك أسلي»، أي بالترجمة الفورية «الحصول على تمام الحقوق الأصلية»، فهم ونحن يجب أن نكون متجانسين، ولا أحد فرّق بيننا وبينهم، ولم يضعنا أحد في الصدارة، بل نحن «متساوين»، لا تنسوا ذلك يا إخوتي!

وما نقول إلاّ «سب سے نامزد»، أي «رشّحوا الأفضل»، لأنّ هناك شريحة كبيرة لن ترشّح أحداً، ظنّاً منها بأنّ حقوقها ضاعت بين النواب موديل 2002 - 2014، وبين المجنّسين المنعّمين بخدمة الترجمة الفورية هذه الأيام، ولا نقول إلاّ كما قال شاعرنا المعاودة رحمه الله:

مالي أرى الغريب منعّماً أسفا.. ونحن في زمرة الفقراء

يأتيك كشحّات بأشماله.. ويغدو عنها كادح الأرحال!

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 689



خدمات المحتوى


مريم الشروقي
مريم الشروقي

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى