صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 2 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
عبدالناصر عبدالله : نحاول جاهدين عدم حفض عدد حجاج البحرين
عبدالناصر عبدالله : نحاول جاهدين عدم حفض عدد حجاج البحرين
23-06-13 08:32
المنامة - بنا :


أكد رئيس شؤون الحج والعمرة بإدارة الشؤون الدينية أمين عام بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله إبراهيم أن البعثة تعمل على ألا يؤثر طلب المملكة العربية السعودية تخفيض عدد الحجاج هذا العام على الحجاج البحرينيين.
وكانت وزارة الحج في المملكة العربية السعودية طلبت من جميع الدول تخفيض عدد حجاجها هذا العام نظرا لأعمال التوسعة الجارية حاليا في الحرم المكي الشريف والتي أدت إلى اقتصار الطواف على صحن الحرم نتيجة للأعمال الإنشائية في الطوابق المحيطة به، وهو ما قلل عدد المطوفين من 58 ألفا في الساعة إلى نحو 22 ألفا فقط ، وكان نتيجة ذلك أن انخفضت حصة البحرين من عدد الحجاج من 4625 حاجا إلى 3700 حاج.
وأوضح الشيخ عبد الناصر خلال مؤتمر صحفي اليوم بشأن ترتيبات ومستجدات موسم الحج القادم أن تحقيق التخفيض المطلوب في عدد الحجاج القادمين من البحرين تطلب اتخاذ اجراءات مبدئية منها تقليل عدد الحجاج المقيمين من 1300 إلى 1000، وتخفض العمالة المرافقة لحمالات الحج بـ 50%، وكذلك تخفيض عدد الإداريين المرافقين للبعثة.
وأعرب رئيس شؤون الحج والعمرة عن أمله بأن تكون هذه الإجراءات كافية للوصول إلى الرقم المطلوب، وألا تضطر البعثة إلى اتخاذ إجراءات إضافية، مطالبا جميع حملات الحج بالتعاون الإيجابي مع البعثة ومراعاة الظروف الحالية الاستثنائية لموسم الحج وعدم تسجيل حجاج أكثر من العدد المحدد.
ووصف الشيخ عبد الناصر ظاهرة ارتفاع تكاليف الحج هذا العام بـ "غير المبررة"، مشيرا إلى أن البعثة اتخذت اجراءات من شأنها خفض التكلفة مثل مساعدة الحملات على التنسيق فيما بينها بشأن مبادلة السكن والتغذية.
وفيما يتعلق بالأمور الصحية وفيروس كورونا خاصة قال الشيخ عبدالناصر "إلى هذه اللحظة لم يردنا من الجانب السعودي طلب إتخاذ أي اجراء استثنائي فيما يتعلق بهذا الفايروس لكننا ننسق مع وزارة الصحة البحرينية في اتخاذ ضوابط وإجراءات للحفاظ على سلامة الحجاج".
وكرر الشيخ عبد الناصر دعوته الحجاج البحرينيين إلى ضرورة الالتزام بطقوس العبادة وعدم تسييس مناسك إداء الحج، محذرا من الاجراءات التي ستتخذ بحق المخالفين من قبل السلطتين السعودية والبحرينية.
من جانبه أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان بن عبدالله القطان بعثة مملكة البحرين للحج التزام البعثة بالتعليمات والأنظمة التي تفرضها الجهات المسؤولة عن الحج في المملكة العربية السعودية، وقال "في كثير من الأحيان
لا مجال لمناقشة هذه الأنظمة خصوصا إذا جاءت في ظل ظروف استثنائية في هذا العام والعام القادم".
وكشف الشيخ القطان عن وصول خطاب رسمي من المملكة العربية السعودية للبحرين يشير إلى فكرة تطبيق الحج كل خمس سنوات، معربا عن أمله بألا تضطر البحرين إلى الالتزام بهذا الخطاب في موسم من المواسم.
وناشد الشيخ القطان الحجاج البحرينيين الذين اعتادوا على الحج في كل عام أن يتركوا المجال لغيرهم من الذين لم يتسن لهم الحج سابقا وذلك نتيجة للظروف الاستثنائية الحالية، وقال في هذا الصدد "احصائياتنا أكدت أن 30 إلى 40 بالمئة من الحجاج البحرينين يتكررون في كل عام".
وأكد رئيس بعثة الحج الشيخ القطان على الدور التكاملي بين البعثة والحملات وحرص البعثة على تعزيز هذا التعاون، موضحا أن البحرين وخلافا لباقي دول التعاون لم تطلب من حملات الحج حتى الآن تخفيض عدد حجاجها، وإنما الالتزام بالأعداد المقررة فقط.
وأوضح رئيس البعثة أن وفدا من بعثة مملكة البحرين للحج قام مؤخرا بزيارة العديد من الجهات الرسمية والأهلية السعودية ذات العلاقة بشؤون الحج حيث جرت مناقشة كل ما من شأنه تسهيل أداء مناسك الحج للحجاج البحرينيين وتلافي الملاحظات التي ظهرت في موسم الحج الفائت.
وأكد الشيخ القطان حرص بعثة مملكة البحرين على التعاون مع بعثات الحج من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في توفير كل ما شأنه تسهيل أداء مناسك الحج للحاج الخليجي، لافتا إلى أنه في هذا العام سيتم إعلان أن جميع بعثات الحج الخليجية ستكون على استعداد لتقديم الخدمات الصحية والطبية لكافة الحجاج الخليجيين، كما ستكون هناك "خدمة إرشاد التائهين" الموحدة.
وقال الشيخ القطان إن البعثة ستطلق قريبا برنامجا توعويا عبر وسائل الإعلام والإعلان المختلفة بهدف إطلاع الحجاج الكرام والرأي العام البحريني على كل ما هو جديد في موسم الحج القادم.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1060


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى