صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 29 مارس 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
مطالبة بتخصيص منطقة البحرين اللوجستية
مطالبة بتخصيص منطقة البحرين اللوجستية
10-08-13 06:53
الوطن - كتب - محمد خليفات:

طالب رجال أعمال بخصخصة منطقة البحرين اللوجستية، في حين أوضح البعض أنها تفتقد للإدارة الصحيحة وذلك على الرغم من أهميتها كمنطقة للتصدير وإعادة التصدير.
وبينوا أن المنطقة اللوجستية تعتبر منطقة ذات صيت كبير بالمنطقة، حيث احتلت مؤخراً المرتبة العاشرة ضمن فئة أفضل منطقة لوجستية «الفاعليّة الاقتصادية»، من بين مناطق التجارة الحرّة للمستقبل في الشرق الأوسط للفترة ما بين 2011 و 2012.
وأضافوا في تصريحات لـ»الوطن»، أنه يجب إيلاء اهتمام أكبر بالمنطقة عبر الترويج الأمثل لها، حتى تستطيع منافسة نظيراتها في كل من الشارقة ودبي، وذلك على الرغم من ضيق مساحة البحرين.
وأكد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للغرفة، نبيل آل محمود أن المنطقة اللوجستية بالبحرين تعتبر من العوامل الحافزة للمستثمر لجذب أمواله وتشغيلها بالمملكة. من ناحيته، دعا رجل الأعمال عبد الله الكبيسي إلى تكثيف عملية التسويق الأمثل للمنطقة اللوجستية باعتبار ذلك من عوامل استقطاب الاستثمارات الأجنبية.
وأكد الكبيسي أن الموقع الاستراتيجي للسوق الحرة البحرينية يقع بمنتصف الخليج العربي ويمتاز بقربه من أكبر سوق خليجية وهي السعودية، إذ لابد لنا من العمل بجد وجهد للوصول إلى مرتبات عالية.
وتابع الكبيسي: «تعتبر الخصخصة من الحلول الأنجع والتي من شأنها أن ترفع مساهمة المنطقة اللوجستية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة».
وأضاف : «عدم وضع الخطط والأهداف يؤدي إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية..يجب العمل على جعل المنطقة اللوجستية من أكبر المناطق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي».
من ناحيته، أكد رجل الأعمال عبد الله بوهندي أن الخدمات التي تقدمها المنطقة اللوجستية تعمل على جذب الاستثمارات من الخارج وتشجع رجال الأعمال على تشغيل أموالهم بالمملكة.
وأشار بوهندي إلى أن المنطقة اللوجستية بالبحرين تشبه مثيلتها في دول الخليج كدبي على سبيل الماثل ولكن بشكل أصغر، حيث إن الغرض منها تشجيع المستثمر الخارجي على فتح مصانع ومخازن.
وأضاف» تعتبر المنطقة اللوجستية بالمملكة من المناطق ذات الصيت الكبير بالمنطقة، كما إنها تنافس مثيلاتها بدول الخليج في بعض الأحيان».
من ناحيته، أشار رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية، جعفر الصائغ إلى أن البحرين لعبت دوراً كبيراً بهذا المجال، ولكن مازال مطلوب منها دور أكثر فعالية.
ودعا الصائغ إلى ضرورة تفعيل دور القطاع الخاص لما يقدمه من دعم يسهم بتسريع عجلة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية.
يذكر أن منطقة البحرين اللوجستية التي تتميّز بالإعفاء الجمركي والقيمة المضافة صنفت ضمن أفضل المناطق الحرّة الرائدة في الشرق الأوسط كما ورد في تقرير نشرته مجلة « أف دي آي» التابعة للفايننشل تايمز. وتعتبر منطقة البحرين اللوجستية منطقة جمركية حرّة تتميّز بخدمات جمركية على مدار الساعة، حيث تتيح للمستأجرين قيمة مضافة بالنسبة لعمليات التصدير والاستيراد وإعادة التصدير.
كما إن منطقة البحرين اللوجستيّة تتميّز بموقع استراتيجي وأسعار تنافسيّة وخدمات ذات جودة عالمية عالية المستوى وذلك من خلال سرعة مناولة البضائع وقربها من ميناء خليفة بن سلمان المتطوّر، لكنها بحاجة لمزيد من التطوير حتى تستطيع منافسة نظيراتها في المنطقة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1140


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى