صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 9 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
فاطمة زمان : ولائي فقط للاذاعة
فاطمة زمان : ولائي فقط للاذاعة
19-09-13 10:00
الايام - سكينة الطواش : -

مذيعة بحرينية شابة أثبتت نفسها كصوت إذاعي ولكنها لم تعلم أنها ستكون وجها تلفزيونيا يوميا يطل على مشاهدي تلفزيون البحرين من خلال برنامج «هلا بحرين». إنها المذيعة فاطمة زمان التي أكدت لـ«الأيام» أن ولاءها للإذاعة جعلها ترفض عدة عروض تلفزيونية، كما تحدثت عن بداية دخولها للمجال الاعلامي ولماذا كانت خائفة من صوتها عندما ألقت أول كلمة لها، بالإضافة لقصة ظهورها الأول بالعباءة والشيلة في أول نشرة أخبار قدمته ولماذا تعمدت ذلك. فكان الحوار.

] كيف اكتشفت مواهبك الاعلامية؟
- كانت لي انشطة في مجال الاعلام وكنت اترأس اللجان الاعلامية عندما كنت طالبة في كلية الحقوق بجامعة البحرين، وتلقيت عروضا لدخول مجال التقديم والاذاعة ولكنني كنت أرفضها لأنني أريد استكمال دراستي في الحقوق، ولكن بعد انتهاء مهرجان «تاء الشباب» الاول أقيم ملتقى الاعلاميين الشباب العرب وكانت ضيفته مملكة البحرين حيث أقيم في جامعة الدول العربية، وكنا وفدا مكونا من 100 شخص للمشاركة في الملتقى، واختارني الراحل محمد البنكي الذي كان مستشارا للثقافة آنذاك لإلقاء كلمة باسم الوفد البحريني، وسأل زملائي هل توافقون على فاطمة؟ ووافق الجميع علي، كنت خائفة جدا حينها من صوتي الذي كان يرن في القاعة الكبيرة. وبعد إلقائي للكلمة أصر الفنان خالد الرويعي على أن أكون مذيعة وعبر عن إعجابه بصوتي وإلقائي.
] وكيف دخلت للمجال الاعلامي وبالتحديد الاذاعة؟
- كان ظهوري «الصوتي» الأول عبر برنامج «فضاءات» وكان برنامجا تلفزيونيا يتطلب تعليق صوتي فقط، وبعدها خضعت لتدريبات ودورات على يد د.ايلي فلوطي وفادي مطر من اذاعة فرنسا الدولية، ومن هنا كانت البداية من الاذاعة الشبابية.
وواصلت العمل لسنة كاملة في الاذاعة ومن ثم طلبوا مذيعات لنشرة الأخبار، وقدمت نشرة الاخبار السياسية في البحرين ولكن ليست بشكل مستمر بالإضافة للرسائل التلفزيونية مع «تاء الشباب»؟ و«مساء الخير يا شباب»، وبرنامج «اي شو»، وتقارير ولقاءات متفرقة في برنامج «انا البحرين» .
] كيف شاركت في «هلا بحرين» رغم كل الولاء المعروف الذي تكنينه للإذاعة. خاصة أنه أثبت وجوده واعتاد الناس عليه بمذيعين آخرين؟
- عندما أخبروني عن رغبتهم بتقديمي للبرنامج رفضت عدة مرات نظرا لولائي للاذاعة فلقد أتتني عروض كثيرة من تلفزيونات أخرى، فكانت تلك العروض مغرية بالاضافة إلى أن أهلي لم يكونوا يمانعوا ذلك، ولكنني كنت أشعر أن اذاعة البحرين هو مكاني بالإضافة لثقة كل من مدير الاذاعة يونس سلمان ورئيسة الاذاعة بدرية عبداللطيف اللذان بي، ففي الاذاعة كنت اشعر أنني أعطي من روحي ولمستي.
وتعددت محاولات التلفزيون لجذبي وأذكر أن مقدم البرنامج السابق الزميل بدر محمد كان يريدني كضيفة في البرنامج وكنت أتوقع أنه يطلبني كمذيعة وأجبته قبل أن يخبرني بفكرة الموضوع بالرفض التام. وبعد الاصرار من التلفزيون اقتنعت، فالذي كان يمنعني هو ارتباطي العاطفي والتزامي الادبي بيني وبين الاذاعة، ولكنني استسلمت بعدها، فلقد كنت معجبة ببرنامج «هلا بحرين» والذي يعد من أهم البرامج التي قدمها التلفزيون، ولكن ارتباطي بعدة برامج جعلني أخشى من حدوث نقص و مازلت مذيعة في الاذاعة حتى الآن. كما أن زميلتي شيماء رحيمي اتصلت بي وقالت لي أريدك أن تكوني زميلتي في البرنامج.وصليت الاستخارة 3 مرات عندما أتاني عرض البرنامج فوافقت بعدها.
] وكيف كانت ردود الأفعال حول البرنامج بعد أول حلقة؟
- ردود الافعال ممتازة من الناس المقربة إما لأنهم مقتنعون بنا أو لأنهم يحبوننا. حتى المسئولين، ولكن لابد ان الناس اعتادت لفترة طويلة على مقدمين معينين فمن الصعب تغيير ما اعتادوا عليه.كانت مخاوفي كثيرة ومشاعري مختلطه ولكن يجب على الانسان أن يجرب نفسه في عدة أماكن وأن يطور منها.
] أنت مذيعة محجبة وهذا مالم نعتد أن نراه لسنوات طويلة على تلفزيون البحرين. كيف استطعت تخطي هذا الأمر وتغيير هذا المفهوم؟
- منذ أن ظهرت في التلفزيون كمذيعة أخبار ظهرت بستايل «العباءة والشيلة» بالرغم من أنني ألبس البدلات إلى جانب الشيلة، ولكنني أصريت على لبس العباءة لأوصل رسالة أن لا نجعل المظهر عائقا أمامنا، بالإضافة إلى انها ثقافة بلدي المحافظ ومعظم فتيات البحرين ومنهن الغير محجبات يرتدين العباءات.
وأذكر أنني منذ صغري كنت أمثل أنني مذيعة أمام المرآة، وكانت والدتي تعرض علي فكرة الدخول لمجال التقديم فكنت أجيبها: كيف سيترك تلفزيون البحرين كل الفتيات والمذيعات الغير محجبات ويقبل بفتاة محجبة؟ فكون ذلك لدي رسالة بأن المسئول عندما يرى فيكم المهارة لن ينظر لمظهركم. فالإعلام مرآة المجتمع، وكنت أريد أن أعكس حقيقة مجتمعي، والجميل أن المشاهدين يقولون لي لا نشعر أنك غريبه عننا، وهذا ما أردت ايصاله أن الحجاب لا يخلق عائقا وإنما يزيله.
] تخصصت في مجال الحقوق هل تفكرين مزاولة مهنة لها علاقة أكثر بالحقوق في المستقبل؟ أم أن الإعلام جرفك نحوه؟
- كنت أود العمل في القانون الجنائي وأحببت مهنة وكيلة النيابة أثناء فترة دراستي ولكن لم أحصل على الفرصة المناسبة كما أن له سن معين، فمازلت أحب مجال الحقوق ولست نادمة على دراستي لهذا المجال، فالقانوني تكون نظرته للأمور متعمقة واستفدت منه كتخصص، ولكنني لا أعتقد أنني سأزاوله، فلقد عُرفت في مجال الاعلام.
] ماهي البرامج التي تودين تقديمها مستقبلا؟
- البرامج الثقافية تشدني وليس شرطا أن تكون اذاعية، فانا في مرحلة التجربة لأتأكد من المكان الأصح بالنسبة لي، وأطمح أن أقدم شيئا قويا، او ان أقدم برنامج في تخصصي ولكن لا أعرف تفاصيله، ولكن الجودة هي التي تهمني وأن يكون من وراءه هدف حقيقي وألا أكون مذيعة تستعرض بل نموذجا يتعلم الناس منه.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2611


خدمات المحتوى



تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى