صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 10 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
الوزير فخرو يعلن عن نتائج استثمارات منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية
الوزير فخرو يعلن عن نتائج استثمارات منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية
09-01-14 02:03

ضاحية السيف – وزارة الصناعة والتجارة


أعلن وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو اليوم الأربعاء (8 يناير / كانون الثاني 2014) نتائج الاستثمارات بمنطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية بمدينة الحد للعام 2013، حيث تشير النتائج إلى صدور 30 موافقة لمشاريع استثمارية مختلفة في مجالات الصناعة والخدمات العالمية خلال العام ، مما يرفع العدد الكلي للموافقات الصادرة منذ بداية تشغيل منطقة البحرين العالمية للاستثمار إلى 105 موافقة لمشاريع مختلفة لإقامة عملياتها التشغيلية بالمنطقة، وتفيد النسب إلى أن 80% من المشاريع تعتبر صناعية ونسبة 20% المتبقية تعود إلى مشاريع في الخدمات العالمية المختلفة.

وبحسب المعطيات فإنه من المتوقع أن تصل قيمة الاستثمار الكلي في المشاريع حتى هذه اللحظة إلى 689 مليون دينار "1.8 مليار دولار" ، وستوفر هذه المشاريع ما يزيد عن 10.000 وظيفة بالمنطقة عند وصولها إلى مرحلة الانتاج الكامل.

كما لفت إلى أهم إنجازات العام 2013 والتي تمثلت في :

ارتفع عدد الشركات العاملة بالمنطقة تدريجياً من 31 مشروع في عام 2011 إلى 43 مشروع في عام 2012 و 53 مشروع في عام 2013 .
احتفلت شركة موندليز "كرافت فودز سابقا" بمرور خمس سنوات على تدشين مشروعها القائم في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بمدينة سلمان الصناعية بالحد في 4 مارس 2013 ، وكذلك الإعلان عن التوسعة في النشاط الحالي على نفس الموقع .
تم افتتاح المصنع الجديد لشركة ريكيت بنكيزر في 28 يونيه 2013 ، لنشاط صناعة المطهرات والمنظفات الشخصية المنزلية ، وتعتبر شركة ريكيت بنكيزر من رواد الشركات العالمية في مجال تصنيع المطهرات والمنظفات حيث تعتبر منتجاتها الأشهر في الأسواق العالمية "ديتول وفانيش وبيف باف" ، حيث تعتبر هذه المرحلة الأولى من خطط المصنع ، ومن المتوقع البدء في المرحلة الثانية خلال العام 2014 ، وهو المصنع الأول لهذه الشركة العالمية في الشرق الأوسط .
وصلت الاستثمارات إلى 1.8 مليار دولار حيث تجاوزت الهدف المتوقع وهو 1.2 مليار دولار ، وهي في ازدياد مستمر حتى استغلال جميع المساحات المتوفرة من الأراضي في المنطقة .
وعلى أثر نتائج زيارة جلالة الملك المعظم إلى جمهورية الصين الشعبية ، تم توقيع عقد الشراكة بين شركة أباحسين الشرق الأوسط لإنتاج الألياف الزجاجية والقائمة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار وشركة CPIC الصينية والتي تعتبر من كبرى مصنعي الألياف الزجاجية في العالم ، وذلك لرفع سقف الانتاج الحالي لشركة أباحسين من 30 ألف طن إلى أكثر من 200 ألف طن سنويا تقريباً من الألياف الزجاجية بقيمة استثمار إجمالية تبلغ 125 مليون دينار تقريباً "330 مليون دولار" ، والذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2016.
بدأت شركة جيه بي إف الهندية المتخصصة في مجال انتاج طيات وأغشية رقائق البلاستيك الإنتاج التجريبي في نوفمبر 2013 ، ويبلغ الاستثمار في الشركة حوالي 80 مليون دينار "200 مليون دولار" ، وسيوجه جميع إنتاج الشركة إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
بدأت الشركة العربية للسكر ، التي تقوم بتكرير السكر ، إنتاجها التجريبي في ديسمبر 2013 وهي المرحلة الأولى من المشروع ، ويبلغ الاستثمار في الشركة حوالي 53 مليون دينار "140 مليون دولار" .
نمت مشاريع الخدمات العالمية من صفر خلال 2011 إلى 12 شركة حتى نهاية العام 2013، ومن أهم هذه الشركات: اميريكان اكسبرس الأمريكية ، إن سي آر الأمريكية وتوف نورد الألمانية وألفريد تالك الألمانية وألستوم الفرنسية وكنتيتسو اليابانية ومختبرات ثايروكير الهندسة .
تجاوز عدد العمالة الفعلية في المنطقة 3.000 موظف حتى الآن.
نظراً لانتعاش البيئة الاقتصادية بالمنطقة، بادرت عدة شركات قائمة في المنطقة بتوسع انشطتها الصناعية بغية زيادة انتاجها لتلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية ومنها شركة كرافت فودز ومصنع الزياني لإنتاج البوليمرات ومصنع أصغر علي لإنتاج العطور والزيوت وشركة اميري للصناعات و شركة الخدمات الدولية اللوجستية ومصنع ماك للصناعات الغذائية.
وفي هذا الصدد أكد وزير الصناعة والتجارة على أهمية الترويج للبحرين كبيئة ملائمة للإستثمارات العالمية وتشجيع الشركات العالمية على إقامة مشاريعها في منطقة البحرين العالمية للاستثمار "BIIP" ، إضافة إلى التواصل مع الشركات العائلية البحرينية لتكون شريكاً للوصول إلى هذا الهدف.

كما أكد الوزير على ضرورة التركيز على ثلاث نقاط لإستمرار النجاح في عام 2014 ، وهي كالتالي :

- الأمل بتخليص البضائع على جسر الملك فهد لتعزيز السمعة الاقتصادية الجيدة التي اكتسبتها هذه المنطقة ، ويجب العمل على إزالة عائق التأخير.

- العمل على إنشاء مبنى آخر في المنطقة خلال هذا العام لتستوفي الطلبات المتزايدة .

- تبين نتائج العام 2013 بأن مساحة الأراضي التي تم تأجيرها تبلغ 1.252.909 متر مربع ، في حين أن ما تبقى هو 247.091 متر مربع فقط بنسبة 16.5% ، وهذه المساحة لا يمكنها تغطية الطلبات المتزايدة على هذه المنطقة خصوصا من الشركات العالمية التي تتطلب مساحات كبيرة لمشاريع ضخمة مثل ما هو موجود حاليا في هذه المنطقة ، والعمل على توفير مساحات إضافية لتغطية هذه الطلبات .

وفي الختام أشار وزير الصناعة والتجارة إلى ان الهدف الرئيسي المراد تحقيقه في العام هو إيجاد مشاريع ذات جودة في منطقة البحرين العالمية للإستثمار وكذلك مدينة سلمان الصناعية تتماشى مع تطلعات القيادة الحكيمة وتحقيقاً لرؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 863


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى