صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
البوعينين ينقل تحيات الملك للرئيس الصيني
البوعينين ينقل تحيات الملك للرئيس الصيني
18-01-14 08:35
بكين - بنا :

قام سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير الدولة للشؤون الخارجية بنقل تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه إلى فخامة الرئيس (شي جينينغ) رئيس جمهورية الصين الشعبية وذلك خلال لقاء فخامته برئاسة وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مساء اليوم على هامش استضافة الصين للاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية.

من جانبه أثنى الرئيس الصيني على علاقات الصداقة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين ، وما تشهده من تطور دائم ومستمر في كافة المجالات ، معربا عن تمنياته الصادقة بدوام التطور والازدهار لمملكة البحرين تحت قيادة حكيمة من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

وقد نقل فخامة الرئيس الصيني لسعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية تحياته الصادقة إلى حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.متمنيا للبحرين دوام التقدم والنماء ، وللعلاقات بين البلدين الصديقين مزيدا من التطور والازهار في كافة المجالات.

وقد أبدت مملكة البحرين ارتياحها من استمرار انعقاد دورات الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية، معتبرة أن هذا الحوار يشكل نقطة وعلامة هامة نحو تعزيز وتدعيم العلاقات الخليجية الصينية، والتي هي محور العلاقات العربية الصينية، حيث سوف تشهد الدورة السادسة لانعقاد منتدى التعاون العربي الصيني في مايو القادم (2014) في الصين .

جاء ذلك في كلمة مملكة البحرين التي ألقاها سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير الدولة للشؤون الخارجية في الاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية، حيث استضافت الأخيرة هذا الاجتماع .

وقد ترأس وفد دول مجلس التعاون النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف راشد الزياني ووفود رسمية من دول المجلس.

وكان سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية قد بدأ كلمته بنقله تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه لفخامة الرئيس "شى جينبنج" رئيس جمهورية الصين الشعبية الشقيقة وتهنئته لفخامته وللشعب الصيني بمناسبة العام الصيني الجديد، مؤكدا سعادته تطلع مملكة البحرين لتفعيل كافة الاتفاقات التي عقدت في أثناء الزيارة الناجحة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وهي زيارة حققت الكثير من التطلعات، ودعمت التعارف بين القيادتين في جمهورية الصين الشعبية ومملكة البحرين .

وتطرق سعادته إلى أهمية الحوار الاستراتيجي الخليجي الصيني لمملكة البحرين بشكل خاص، ولكافة دول مجلس التعاون بشكل عام، موضحا في هذا الصدد أن حجم التبادل التجاري بين البحرين والصين تجاوز حاجز المليارين دولار أمريكي في عام 2013 ، فضلا عن تطور العلاقات الاستثمارية ومشاركة الصين في مشروعات تنموية عديدة في مملكة البحرين والتي ترحب دائما بالمزيد لمثل هذه المشاركات ، خاصة وإن المملكة تقوم بخطة شاملة لتطوير البنية الأساسية في مجالات عديدة .

وفيما يتعلق بالتعاون الخليجي الصيني، أكد سعادته أن الحوار الاستراتيجي الخليجي الصيني حقق انجازات واضحة وملموسة، فقد وصل حجم التبادل التجاري في عام 2013 إلى 173 مليار دولار أمريكي، بعدما كان بلغ حجم التبادل 151 مليار دولار في عام 2012، مبديا تطلعه إلى إجراء المزيد من المباحثات المثمرة، والى إقرار خطة العمل للفترة القادمة من 2014-2017 بما يدعم علاقات الصداقة بين دول المجلس وبين جمهورية الصين الشعبية، ويعززها في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وفي المجالات التربوية والثقافية والإعلامية .

وأثنى سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين على ما تطرق إليه معالي الشيخ صباح الخالد الصباح نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ووزير العدل بدولة الكويت الشقيقة بالنسبة لمواقف دولنا الخليجية بخصوص القضايا السياسية وخاصة قضية فلسطين التي هي محور العمل الخليجي والعربي المشترك، وفي مساندة وتأييد مؤتمر جنيف 2 حول سوريا، وفي شأن ما تم التوصل إليه بين الأطراف المعنية حول البرنامج النووي الإيراني ، مؤكدا سعادته اهتمام دول مجلس التعاون لأن تكون على علم تام بالتطورات المرتبطة بهذا البرنامج ،خاصة ما يمس أمن وسلامة دول المجلس، وذلك لما هذا البرنامج من تأثير على دول المجلس في مجالات أمن الخليج والأمن الإقليمي والبيئة.

وأعرب سعادته في ختام كلمته عن تقديره للموقف الصيني المساند لمبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بخصوص الأزمة اليمينية ولموقف الصين الداعم للقضية الفلسطينية ، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون والصين تتفقان في وجهتي النظر بخصوص ضرورة مقاومة الإرهاب والتطرف والتعصب، وفي رفض التدخل في شئون الدول الأخرى ، مشيدا بالتطور الايجابي في مصر نحو تنفيذ خارطة المستقبل ومن ثم تحقيق الأمن والسلام والاستقرار لهذه الدولة العربية الشقيقة الهامة في العمل العربي المشترك، ومثنيا على جهود وزارة الخارجية الصينية واهتمامها الكبير لهذا الاجتماع الهام.

من جهة أخرى، حضر سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية مراسم توقيع خطة العمل المشترك بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية.

وقد ألتقى سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير الدولة للشؤون الخارجية اليوم بسعادة السيد (وانغ يي) وزير الخارجية بجمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك على هامش استضافة الصين للاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية.

وخلال اللقاء، نقل سعادة وزير الدولة للشوؤن الخارجية لنظيره الصيني توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه للمسؤولين في وزارة الاسكان بالمملكة، بدعوة الشركات الصينية لإنشاء 40 ألف وحده سكنية في البحرين، وكذلك دعوة الشركات الصينية ولأول مره لمشاركتها في فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران الذي تستضيفه المملكة حاليا، وأيضا مساهمة احدى الشركات في تطوير مطار البحرين الدولي.

وقد أشاد سعادته بمسار العلاقات الثنائية القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية، وما تشهده من تطور ونماء في مختلف المجالات، وبما يعود على تنمية هذه العلاقات وازدهارها بين البلدين الصديقين.

من جهته أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية عن تطلع الصين الدائم في تطوير تعاونها مع مملكة البحرين في كافة المجالات، منوها بالعلاقات الثنائية القائمة والتي تشهد تعاون ثنائي متميز وبما يساهم في تطوير العلاقات وتنميتها نحو أفق أرحب.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 975


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى