صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 29 مارس 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
63 مليون دينار ارباح ممتلكات من الاستثمار في 4 شركات
63 مليون دينار ارباح ممتلكات من الاستثمار في 4 شركات
26-02-14 01:33
المنامة الوسط - - عباس المغني :


من المنتظر أن تتسلَّم شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، المسئولة عن الاستثمارات الحكومية غير النفطية، نحو 63 مليون دينار (167 مليون دولار) أرباحاً نقدية عن استثماراتها في شركات مدرجة في بورصة البحرين.

وتمتلك شركة ممتلكات البحرين في بورصة البحرين حصصاً استراتيجة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، بنك البحرين الوطني، وشركة البحرين لمطاحن الدقيق.

ويبلغ عدد الأسهم التي تمتلكها من الشركات الأربع أكثر من ملياري سهم، تبلغ قيمتها السوقية في بورصة البحرين نحو مليار و35 مليون دينار.

وستتسلّم «ممتلكات البحرين» أرباحاً نقدية تبلغ 35 مليون دينار (نحو 94 مليون دولار)، من حصتها في شركة ألمنيوم البحرين البالغة 985 مليون سهم عن العام 2013، بعد أن تقرَّ الجمعية العمومية توزيع الأرباح.

وكان مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 36 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع؛ ما يعادل نحو 51 مليون دينار، بواقع 36 فلساً للسهم الواحد.

وستحصل «ممتلكات البحرين» على أرباح نقدية تبلغ 11.62 مليون دينار (نحو 30.81 مليون دولار)، من امتلاكها نحو 580 مليون سهم في شركة بتلكو، التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة من رأس المال؛ أي 20 فلساً لكل سهم مملوك إلى المساهمين للعام 2013، بالإضافة إلى أسهم منحة بواقع 5 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع.

يذكر، أن شركة البحرين للاتصالات حققت أرباحاً صافية تبلغ 43.6 مليون دينار في العام 2013، مقارنة بِأرباح تبلغ 60.3 مليون دينار في العام 2012، بانخفاض قدره 28 في المئة.

وأوصى مجلس إدارة شركة بتلكو الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية لعام كامل بقيمة 31 مليون دينار، وهذا ما يعادل 20 في المئة من رأس المال المدفوع، بقيمة 20 فلساً للسهم الواحد إلى جانب أسهم منحة بنسبة 5 في المئة.

كما ستتسلَّم شركة ممتلكات البحرين 16 مليون دينار (نحو 43 مليون دولار) من امتلاكها نحو 461 مليون سهم في بنك البحرين الوطني، الذي أعلن توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 في المئة من رأس المال؛ أي 35 فلساً لكل سهم مملوك من قبل المستثمرين عن العام 2013.

وكذلك ستحصل الشركة على أرباح نقدية تبلغ 163 ألف دينار من حصتها في شركة البحرين لمطاحن الدقيق والبالغة 16 مليون سهم (تعادل 65.73 في المئة من رأس المال الصادر والمدفوع).

وشركة ممتلكات البحرين، هي جهاز استثمار حكومي يدير نحو 32 شركة تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة منها، 9 شركات بنسبة تزيد على 50 في المئة هي: شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، شركة طيران الخليج، شركة المشاريع السياحية، شركة حلبة البحرين الدولية لسباقات الفورمولا 1، شركة البحرين لمطاحن الدقيق، الشركة العامة للدواجن، شركة البحرين العقارية، إضافة إلى شركة تطوير جزر حوار وشركة العوالي وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة).

كما تمتلك 13 شركة محلية تساهم فيها الحكومة بنسبة تقل عن 50 في المئة، هي: الخليج لدرفلة الألمنيوم (غارمكو)، درة خليج البحرين، البحرين العالمية للغولف، اللؤلؤ السياحية، منتجع العرين الصحراوي، منتجع الزلاق، تطوير المنطقة الجنوبية، بنك البحرين الوطني، بنك الخليج الدولي، البحرين للمواشي، البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري).

وهناك 9 شركات خارجية تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة، هي: الملاحة العربية المتحدة، العربية البحرية لنقل البترول، العربية للاستثمارات البترولية، العربية للاستثمار، المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، دار المال الإسلامي، العربية للخدمات البترولية، العربية للصناعات الدوائية، ومؤسسة الخليج للاستثمار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 891


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى