صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
عبدالحميد الكوهجي : الجمارك ستسبب في زيادة اسعار السلع في البحرين
عبدالحميد الكوهجي : الجمارك ستسبب في زيادة اسعار السلع في البحرين
01-04-14 03:10
الحد - البلاد :

أكد رجل الأعمال عبدالحميد الكوهجي أن “زيادة في أسعار جميع السلع الواردة من الخارج مرتقبة مع الشهر المقبل، سواء على مستوى الأطعمة والمشروبات بأنواعها كافة أو على مستوى الأجهزة والمقتنيات والملابس وخلافه”.
وأرجع الكوهجي هذه الزيادة المرتقبة إلى قرار شؤون الجمارك الذي فرض من جديد نظاما مستحدثا وقرارا منفردا باستخدام (بلاتات) بطريقة معينة للبضائع المستوردة”.
وأضاف “رجال الأعمال واستجابة لهذا القرار بدأوا باتصالاتهم مع المصدرين من دول المصدر، غير أن الشركات المصدرة أكدت أن ذلك سيرفع من كلفة البضائع سواء من أجل شراء (البلاتات) أو أعمال تصديرها وتجهيزها، كما أن الشحنة ستكون أقل حمولة مما يعني حاجة التجار لحمولة ثانية، وبالتالي تكلفة أخرى مضافة”.
وتابع “أصبح التجار بين خيارين أحلاهما مر، إما البيع بخسارة كاملة وإما إضافة التكلفة الجديدة على سعر البضائع مما يعني رفعا للأسعار مرة أخرى، وزيادة أعباء المواطن والمقيم”.
وأوضح “للأسف استفردت شؤون الجمارك بالقرار دون مشاورة رجال الأعمال أو من يمثلهم في غرفة تجارة وصناعة البحرين، فيما كنا ننتظر شراكة حقيقية تصب في صالح المواطن البحريني المرهق أساسا بالأسعار العالية مقارنة بدخله المحدود، إلى جانب المقيم الذي بالتأكيد سيتأثر هو الآخر بمثل هذا القرار”.
ورأى أن “مثل هذه القرارات الانفرادية لا تصب بتاتا في صالح الوضع الاقتصادي المحلي، وسيفاقم من أزمة أصحاب الدخل المحدود”.
وتساءل “ألا يجدر دراسة مثل هذه القرارات قبل استصدارها؟ أليس من المنطقي أن تكون هناك دراسة جدوى لمدى تأثير مثل هذه القرارات ليس على رجال الأعمال فقط، بل على المواطنين الذين يعانون أصلا تراجع مدخولهم أمام ارتفاع الأسعار؟!”. وقال “كان الأجدر أن يتم التشاور مع أصحاب الشأن، سواء من يمثل قطاع التجارة على المستوى الشعبي أو ممثل الحكومة (وزارة التجارة والصناعة)، إلى جانب عدد من المختصين بحماية المستهلك المحلي”. وأعلن الكوهجي أن “على المواطنين جميعا والمقيمن كذلك أن يعوا جيدا بأن رجال الأعمال معهم ويشعرون بوضعهم الاقتصادي الصعب، غير أن مثل هذه القرارات الانفرادية هي التي تجبر أصحاب العمل على زيادة الأسعار، إذ إن أي تكلفة إضافية على البضاعة المستوردة يتحملها المستهلك”.
وطالب الكوهجي شؤون الجمارك “إعادة النظر في القرار، حماية للمستهلك، ورأفة بحال المواطنين من أصحاب الدخل المحدود، إذ من المتوقع أن ترتفع الأسعار إلى قرابة 20 %، وتصل إلى 30 % في بعض البضائع، وهو أمر مرهق بالنسبة لمحدودي الدخل”.
كما ناشد الكوهجي القيادة للتدخل حماية للمواطنين، وتجنبا لارتفاع الأسعار، إذ لم يتبق من مهلة شؤون الجمارك لرجال الأعمال سوى شهر واحد فقط بعد أن أمهلت جميع التجار شهرين فقط؛ لترتيب أوضاعهم”.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 980


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى