صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 18 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
الاستاذة سميرة بن جب : الحريق نشب في سقف مكتب من مكاتب مبنى مجاوز للاستديو
الاستاذة سميرة بن جب : الحريق نشب في سقف مكتب من مكاتب مبنى مجاوز للاستديو
05-04-14 07:09
المنامة في 5 ابريل / بنا /

اكدت سعادة الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة عدم صحة ما تم نشره في احدى الصحف المحلية حول ملابسات نشوب الحريق في احد المكاتب بهيئة شئون الاعلام مؤخرا .


واوضحت سعادة الوزيرة في مؤتمر صحفي عقدته بأستوديو الانتاج (الموقع الذي قيل انه احترق) بحضور رؤساء تحرير الصحف البحرينية ورؤساء الاخبار المحلية , ورئيس هيئة شئون الإعلام الاستاذ علي الرميحي والمدراء العامين في الهيئة، ان الحريق لم ينشب في الأستديو كما ورد في إحدى الصحف، وإنما نشب في سقف مكتب من مكاتب مبنى مجاور للأستديو، ولم تمتد النيران حتّى للمكتب الذي يجاوره، وتم حصره في مكانه خلال نصف ساعة بحرفية تامة من رجال الدفاع المدني الأكفاء.

واكدت مجددا أن مبنى الأستديو والتجهيزات الملحقة به، لم يصب بأدنى ضرر جراء ذلك الحريق وهو ما وقف على سلامته الحاضرين قبل المؤتمر الصحفي في زيارة للمكاتب المجاورة والاستوديو بكامل مرافقهما، حيث قالت " أنتم اليوم شهود على ذلك " .

وتحدثت الوزيرة عن تفاصيل الحريق حيث قالت ان الحريق نشب حوالي الساعة الثانية عشرة بعد الظهر يوم ?? مارس ????، وتمت السيطرة عليه خلال نصف ساعة حيث كانت سعادتها وجميع مسئولي الهيئة والوزارة أول من وصل إلى الموقع لمتابعة أعمال إخماد الحريق من قبل الدفاع المدني إلى أن تمت عملية السيطرة الكاملة عليه مؤكدة انها لم تترك المكان إلاّ بعد أن ابلغت من قبل الدفاع المدني بأنه تمت السيطرة على الحريق بشكل كامل كما اشارت الى حضور سعادة محافظ المحافظة الوسطى السيد مبارك الفاضل ومساعدوه وسعادة المقدم خليفة بن عبد الله في موقع الحريق في اللحظات الاولى اثناء وجودها في الموقع .

وقالت انه طبقا للتقرير الأولي للإدارة العامة للتحقيقات الجنائية، فإن الحريق ناتج عن تماس كهربائي تزامن مع قيام العمال بصيانة التكييف وان الأضرار كانت بسيطة ، ولم يمس الحريق سوى مكتبا واحدا، في حين أن كامل المبنى والأستوديو وأجهزة الإضاءة وملحقاتها لم تمس بأذى.

وأكدت أن ما أثير من وجود تجهيزات يقدّر سعرها بملايين الدنانير في المبنى والأستوديو هو أمر غير صحيح وتم فبركته لأن المبنى قد تم إخلاؤه منذ أشهر في عملية إعادة تأهيله ليكون مقرا لمحطة تلفزيونية جديدة ضمن باقة تلفزيون البحرين.

واكدت سعادة الوزيرة إنه في إطار تنفيذ المبادرة رقم (37) من الخطة الاستراتيجية لوزارة الدولة لشئون الإعلام التي وافق عليها مجلس الوزراء الموقر في سنة 2013، بدأت هيئة شئون الإعلام في إعادة تأهيل هذا المبنى الذي تجلسون فيه، والذي كان يعرف «بأستديو الإنتاج» ليكون مقرا لقناة جديدة بمسمى «البحرين الثانية»، كإضافة نوعية إلى باقة تلفزيون البحرين، وهي أول قناة تلفزيونية يتم العمل على تنفيذها ضمن استراتيجية تأسيس عدد من القنوات التلفزيونية النوعية والمتخصصة على مدى الخمس سنوات المقبلة.

واوضحت انه عند بدء عملنا بهيئة شئون الإعلام في ديسمبر 2012، كان هذا الأستوديو الكبير ومساحته 900 متر مربع غير مستخدم بالشكل الأمثل، فهو عبارة عن مساحة خالية باستثناء وجود ديكور لتصوير برنامج «هلا بحرين». وعليه تم تحويل بث برنامج «هلا بحرين» إلى أستوديوين جديدين الأول أستوديو عصري في منطقة خليج البحرين (Bahrain Bay)، تتناسب مع نوع البرنامج، والأستديو الثاني في هيئة شئون الإعلام مشيرة إلى ان حاليا يعمل هذا برنامج «هلا بحرين» بنجاح وتم دعمه بكفاءات عالية ورؤية جديدة ما زلنا نعمل على تطويرها.

وقالت اننا بدأنا إثر ذلك العمل على إعادة تأهيل هذا المبنى الذي تجلسون فيه وهو مبنى أستوديو الإنتاج سابقا برؤية استراتيجية جديدة، بكفاءات بحرينية من داخل الهيئة، ونعرض عليكم مخطط مشروع إعادة تأهيل والتصور الكامل للقناة الجديدة التي نعمل على بنائها.

وحول التعامل مع شركة CMS قالت سعادة الوزيرة " نعمل منذ 8 أشهر على التعاقد مع هذه الشركة، والتي تقصّينا عن كفاءتها وتاريخها في تنفيذ هذا النوع من المشاريع، وهي شركة ذات سمعة عالية ولدينا الأدلة على أنها نفذّت العديد من المشاريع في دول الخليج من بينها تقديم خدمات للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سلطنة عمان، وتقوم حاليا بتشغيل قناة الريان القطرية، وكذلك قناة الشرقية التابعة لمؤسسة الشارقة للإعلام .

كما اكدت ان مدير هذه الشركة رجل ذو سمعة وكفاءة عالية لا يمت بصلة للاسم والصورة الذين ذكرا في الصحيفة.

واوضحت أنه الى هذا اليوم لم يتم التوقيع رسميا مع أية شركة لتنفيذ مشروع القناة الجديدة ، مؤكدة أن هذه الشركة لم تدخل إلى الأستديو حتّى هذا اليوم و ان هذه الشركة هي شركة إماراتية اسمها CMS (Creative Media Solutions)، مقرّها دبي، حاصلة على رخصة رقم (31159) من حكومة دبي، مقرها المدينة الإعلامية في دبي، وهي شركة متخصصة في إنشاء وتشغيل القنوات التلفزيونية. وتضم عدد من الكفاءات العربية ذات السمعة المهنية العالية.

وبينت الوزيرة انه تم تشويه سمعة هذه الشركة وسميت بالشركة المشبوهة ونشرت معلومات كاذبة حول الشركة وسمعتها، مما يعد مخالفة قانونية في القوانين البحرينية أو أي قانون آخر، مؤكدة أن هيئة شئون الإعلام تقوم باتباع واحترام كافة المعايير والمتطلبات الإدارية والمالية والأمنية في تنفيذ أي مشروع، ولدينا كافة الوثائق الرسمية التي تؤكد هذا الأداء. ولن نقبل بأية تهمة تقذف جزافا أن تمر بدون محاسبة.

وحول ما قيل أن المستشار التلفزيوني الذي تعاقدت معه الهيئة للمساعدة في تنفيذ المشروع هو مدير سابق لشركة مشبوهة بينت سعادتها ان هذا الاتهام يحاسب عليه القانون وان الشخص المقصود اسمه السيد فراس نصير " الحاضر معنا اليوم " والذي وجهت له تهمة وتشويه لسمعته ، واوردت الوزيرة جملة من التوضيحات وهي انه تم التعاقد معه كمستشار تلفزيوني لمدّة عام بعد استكمال جميع الإجراءات الأمنية ومتطلبات التوظيف في ديوان الخدمة المدنية.

كما أن السيد فراس نصير تم التعاقد معه سابقا في البحرين سنة 2005 من قبل سعادة الأستاذ نبيل الحمر وزير الإعلام الاسبق ليكون مديرا للأخبار.

كما تم التعاقد معه مرّة ثانية في مملكة البحرين من قبل وزير الإعلام في سنة 2007 لإنشاء مركز الأخبار بتلفزيون البحرين وانه " السيد فراس نصير " يملك إقامة في مملكة البحرين منذ سنة 2011 بصفته مديرا عاما لشركة ABS، التي فتحت لها فرعا في البحرين سنة 2011، كشركة تقدّم خدمات البث الإذاعي والتلفزيوني، وقد تم منح ترخيص لهذه الشركة سنة 2011 من قبل هيئة شئون الإعلام، أي في فترة رئاسة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة كرئيس لهيئة شئون الإعلام .

واضافت الوزيرة تقول : " لذلك نؤكد بأن السيد فراس نصير شخصية ذات كفاءة عالية لم تتعاون مع مملكة البحرين اليوم، وإنما عمل في البحرين مع ثلاثة وزراء سابقين، بدءا بسعادة الوزير السابق نبيل الحمر وانتهاء بمعالي الشيخ فواز بن محمد رئيس هيئة شئون الإعلام السابق ، ونحن نشهد بكفاءته للتعاون معنا في تنفيذ أحد مشاريعنا " .

واستطردت تقول " شغل السيد فراس نصير مديرا عاما لشركة ABS، وهي شركة أردنية مقرها عمان ولديها 14 فرعا في الدول العربية، منها فرع البحرين الذي تحصّل على رخصة من هيئة شئون الإعلام سنة 2011 ، كما شغل منصب مدير التلفزيون الأردني عام 2010 ، كما شغل منصب مدير العمليات ورئيس تحرير القسم الدولي في قناة العربية 2003-2005 ، و عمل مديرا للتدريب والتطوير في قناة العربية وأم بي سي 2005-2007 كما عمل مديرا لمشروع تأسيس قناة الإخبارية السعودية ومديرا للأخبار والبرامج السياسية من خلال ام بي سي 2007-2008 ، وايضا عمل مديرا لمشروع تأسيس قناة أبوظبي ومديرا للعمليات ورئيس تحرير القسم الخارجي 1999-2000.

واوضحت الوزيرة ان السيد فراس نصير بدأ التعاون معنا في هذا المشروع ، مركّزا على موضوع التدريب حيث أشرف على تدريب حوالي 80 متدربا بحرينيا من جامعة البحرين والبوليتكنيك والجامعات الخاصة، وكذلك عددا من المتدربين بالتنسيق مع تمكين، وذلك بهدف خلق كوادر بحرينية إعلامية ذات كفاءة للعمل في مشروع القناة الجديدة.

وعرضت الوزيرة صورة نشرت في الصحيفة المذكورة لشخص على أنه يعمل في هيئة شئون الإعلام ضمن مشروع القناة الجديدة نافية نفيا قاطعا بأن السيد فراس نصير الحاضر اليوم في هذا المؤتمر الصحفي هو ليس هذا الشخص ، ونافية علمها لمن تعود هذه الصورة او أي فكرة عن صاحبها.

واكدت " أن هذه الاتهامات باطلة لا يمكن أن تمر بدون محاسبة، ونؤكد أيضا على أن هيئة شئون الإعلام تتبّع سياسة تطبيق المعايير والمتطلبات الأمنية والمالية والإدارية في إدارة وتنفيذ المشاريع بكل شفافية " .

واضافت " بخصوص ما ذكر من اتهام هيئة شئون الإعلام بالفساد الإداري والمالي والتي نعتبرها تهمة موجهة لجهاز حكومي يعمل تحت مراقبة السلطة التشريعية، وتحت مراقبة ديوان الرقابة الإدارية والمالية، وتحت رقابة ديوان الخدمة المدنية، وفي ظل وجود قسم للتدقيق الداخلي، فإننا نؤكد أن الدولة حريصة على حماية أجهزتها من أي تجاوزات، فلا يُوقّع عقد توظيف بدون موافقة ديوان الخدمة المدنية ولا يُصرف فلس واحد بدون موافقة وزارة المالية، ولا يوقع على أي عقد مع أية شركة بدون موافقة هيئة التشريع والإفتاء " .

وبخصوص ما ذكر من اهتمام أصحاب السعادة النواب بالتحقيق في الموضوع ، أبدت الوزيرة الترحيب و التعاون الكامل في هذا الشأن مع أصحاب السعادة النواب أو أية لجنة أخرى.

وقد قامت سعادة الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة يرافقها الصحفيون بجولة في مبني الاستوديو الذي يتم أعادة تأهيله لتحويله الى مقر لقناة جديدة تحت اسم " البحرين الثانية " وسيضم استديو للاخبار وعدد من البرامج, وغرفة الكنترول وغرفة المكياج , وغرفة لتدريب المذيعين على احدث المعايير.

وفي رد على سؤال عن الاجراءات التي ستتبعها الهيئة في خطوتها القادمة قالت سعادة الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة ان ذلك " سنحتفظ به لانفسنا الى ان يتم اتخاذ القرار المناسب " , وان اي اجراء اخر سيتم الاعلان عنه في حينه .

وحول توقيت توضيحات الوزراة قالت اننا لم نتأخر مطلقا في توضيح ملابسات الحريق حيث تم نشر الخبر يوم الحادث على تويتر وكالة انباء البحرين " بنا " بعد وقوعه بلحظات , والذي نوه الى ان هناك " حريقا بسيطا " في هيئة شئون الاعلام بسبب تماس كهربائي .

واضافت انه خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي يوم الاحد الماضي تم ايضاح الحقائق كاملة ردا على الصحيفة المذكورة , غير ان الصحيفة قامت بتحريف ما ذكر بالمؤتمر , فيما يمكن للجميع الرجوع الى نصه على موقع كالة " بنا " , أو الفيديو الذي نشره تلفزيون البحرين .

وردا على سؤال حول ضرورة عقد مؤتمر صحفي بعد حدوث الحريق أكدت سعادتها ان الحريق الذي رأى الصحافييون و الاعلاميون اثاره المحدود ة اليوم حيث نشب في غرفة صغيرة، وخسائره محدودة جدا, والذي من الممكن ان ينشب في أي مبنى وأي مكان وأي زمان، و الذي امتد فقط لمدة نصف ساعة وتمت السيطرة عليه، هل بحاجة لعقد مؤتمر صحفي بشأنه في ذلك الوقت , وهو أمر غير منطقي ويعد اشغالاً لأجهزة الدولة بدون معنى , مؤكدة ان الهيئة لديها مشاريع كبيرة نعمل عليها على مدار الساعة , مبينة ان عقد مؤتمر اليوم يأتي لأن ما تم فبركته ونشره كان اتهام وتشويه سمعة واستهداف مباشر .

وفي رد على سؤال حول الضجة الاعلامية المفتعلة التي صاحبت هذا الحريق , وهل لها علاقة بقرب استحقاق تغيرات وزارية مقبلة قالت معاليها " انا لا اشرح ما في صدور الاخرين " , مضيفه انه توجد عملية تأويل كثيرة حول الحادث لم تكن حقيقية ولم تستحق كل هذه الضجة الاعلامية , معربة سعادتها عن اسفها لاستهداف هذه الاخبار تشويه سمعة شخصيات وطنية و مؤسسات الدولة , والتشكيك في شخصيات وشركات مهنية ذات كفاءة عالية يتم التعامل معها وتملك المصداقية .

وحول استناد الصحيفة المذكورة الى ما يتم تناوله في الشارع البحريني ومواقع التواصل الاجتماعي أوضحت سعادة الوزيرة ان نشر الخبر في الصفحة الاولى في الصحيفة وهو اهم جزء بها استنادا الى اسماء وهمية في وسائل التواصل الاجتماعي يعد امرا غير مهني ولا يتم التعامل به اي صحيفة تحافظ على مهنيتها ومصداقيتها , مبينة ان الصحيفة المذكورة لم تأخذ من وسائل التواصل الاجتماعي وبأسماء وهمية في أية قضايا اخرى اثيرت وكانت اكثر خطورة ووضعتها في الصفحة الاولى بالصورة التي وضع بها موضوع الحريق , موكدة أهمية الالتزام بمواثيق الاعلام واخلاقيات المهنة لحماية الصحف وقيامها بمسؤولياتها.

وعن ما اثير حول اتهام الصحيفة المذكورة بانها " صحيفة صفراء " وردود الفعل على هذا الوصف ومنها رد جمعية الصحفيين طلبت سعادتها الرجوع الى نصوص ذلك الرد الذي يعد اقل شدة من الاتهام الذي أوردته الصحيفة في قصة مفبركة بهدف تشويه مصداقية الوزارة وطعنا في وطنية الوزيرة التي ذُكرت باسمها شخصيا في تلك القصة، وان "الرد جاء اقل من مستوى التهمة".

وشددت على ان المعلومات الباطلة لا تنشر في الصحافة، وبالطريقة التي نشرت بها قصة هذا الحادث وبالتعبيرات المستخدمة فيها، مبينة انه يجب التحقق حول هذه المعلومات من الطرف المعني قبل النشر ان كانت النوايا حسنة .

واضافت نشر خبر يقول ان وزيرة الدولة لشؤن الاعلام تستعين بما يسمى " حزب الله " الإرهابي لتنفيذ قناة تلفزيونية في البحرين , يعد تشويها للسمعة والمكانة , قائلة انه يجب الالتزام بمواثيق المهنة اولا قبل ان يتم الحكم على الرد الذي جاء بعده .

وقالت "نعرف كيف ندافع عن انفسنا بشكل واضح , واسمي غير محتاج للدفاع عنه " ولا يمكن المساس به بهذا الأسلوب المضلل، ولمهنة الاعلام مواثيق وأخلاقيات نعرفها جميعا ويجب الالتزام بها .

واشارت الى ان رد سعادتها جاء بناء على نشر خبر مضلل لم يستفسر عنه اي صحفي من مصدره الرسمي وهو الوزارة وهيئة شئون الاعلام، رغم ان جميع الطاقم الاعلامي يعرفون ارقام هواتفي وخصوصا مراسلة الصحيفة المذكورة التي اعتادت ان تتصل بي في قضايا سابقة، بل استند الخبر على بعض الاسماء الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، في أسلوب يؤكد انه استهداف شخصي ومباشر.

وعن ما أثير عن تشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول الحريق أبدت معاليها استعداد الوزارة التام والكامل للتعاون مع هذه اللجنة في حال تشكيلها وشرح كافة التفصيلات، مبينة انه من واجب مجلس النواب كممثلين للشعب مراقبة هيئات ووزارات الحكومة , معربة عن املها بأن يمضي الموضوع برمته في مساره الصحيح .

وأكدت معاليها تواصلها الشخصي مع كافة اجهزة الاعلام والصحافة البحرينية بجميع اطيافها , مبينة انه خلال سفرها لكافة اصقاع الدنيا , فأنها تلتزم باستمرار تواصلها مع الاعلام والإعلاميين عبر هاتفها الخاص الذي يبقى مفتوحا على مدار الساعة، مشيرة في هذا الصدد الى انه لم يتم التواصل معها حول موضوع الحريق من قبل اي من أعضاء مجلس النواب او اي من الصحافيين.

وفي ختام كلمتها قالت سعادة الوزيرة ان اعتمادنا على المصداقية في ذروة ازمة البحرين كان سببا في نجاحنا في التصدي لأحداث امنية خطيرة , مؤكدة على الاعتماد على الالتزام بالحقيقة والمصداقية , داعية الى العمل معا في تطوير الاعلام البحريني والوصول به الى المستويات العالمية .

من جهته اعرب السيد انور عبدالرحمن رئيس تحرير صحيفة أخبار الخليج في مداخلة عن اسفه من تسرع بعض أعضاء مجلس النواب للدعوة لتشكيل لجنة تحقيق بشأن حريق غرفة في هيئة شئون الاعلام , مؤكدا انه لدينا مسئولية وطنية كبيرة.

وأكد انه في حل من الدفاع عن سعادة وزيرة الدولة لشئون الاعلام الاستاذة سميرة ابراهيم بن رجب , وان الذي يدافع عنها هو " سجلها الوطني ومواقفها " سيما دفاعها عن البحرين عبر كل المحافل ووسائل الاعلام خلال ذروة الاحداث المؤسفة حيث لم يرتفع صوت اعلامي بحريني كصوتها .

واوضح انه حتى في الصحافة الغربية لا يتحدث ناطق باسم وزارة في موضوعات مثل موضوع الحريق الصغير الذي تم تضخيمه، ولكن يتم القول بأن التحقيقات جارية وسنعلن عنها بعد انتهائها , مؤكدا انه قد ان الاوان لان نعطي لأنفسنا دروساً حضارية في التعامل مع مختلف الظروف .

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 852


خدمات المحتوى



التعليقات
#638 Bahrain [فؤاد]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-14 10:29
سميرة بن رجب
فوق مستوى الشبهات


تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى