صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
البوعينين يشارك في اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي
البوعينين يشارك في اجتماع وزراء خارجية جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي
11-06-14 04:11
اثنيا في 11 يونيو / بنا/

شارك سعادة السيد غانم بن فضل البوعينين وزير الدولة للشؤون الخارجية في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول جامعة الدول العربية ودول الاتحاد الاوروبي الذي عقد اليوم في أثينا عاصمة الجمهورية اليونانية والذي يأتي في إطار تبادل الآراء حول القضايا السياسية والأمنية والتحديات المختلفة بنظرة مشتركة لمستقبل أفضل لدول وشعوب المجموعتين، على اعتبار ان التعاون العربي الأوروبي أداة لتحقيق المزيد من التنسيق حول كافة القضايا والتحديات المشتركة.
هذا وقد اشار سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية في مداخلته بالاجتماع صباح اليوم الى مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الملك المفدى بالدعوة لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان لتلبي حاجة المنظمة الحقوقية العربية، والتي أكد بأن انشائها يساعد على حماية حقوق الانسان العربي وحرياته الاساسية.

كما تناول سعادة الوزير في مداخلته ايضا أهمية العلاقات بين الدول العربية والدول الاوروبية الصديقة، لما تتمتعان به من خصائص فريدة تؤهلها للمزيد من التعاون والتنسيق في مواجهة القضايا الاقليمية والدولية.

كما تطرق في مداخلته الى تطلع الدول العربية في قيام الدول الاوروبية بدور أكثر فاعلية للتوصل الى حل سياسي يحقق طموحات الشعب السوري وتطلعاته، كما أشار على أهمية اقامة شراكة استراتيجية فاعلة ومتكاملة في مجال مكافحة الارهاب والتطرف الذي يسود مناطق عديدة من العالم، ودعا كذلك الى جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل الذي ينطبق على كل من ايران واسرائيل، مؤكدا سعادته في ختام مداخلته على أهمية احترام مبادئ حسن الجوار والتعايش السلمي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل المنازعات بالطرق السلمية ومنها انهاء الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية الثلاث.

كما رحب سعادته بالتطورات الايجابية في كل من جمهورية مصر العربية ودولة فلسطين وما افاضت اليه من انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر الشقيقة وتشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، مؤكدا سعادته بأن هذه التطورات تصب في المصلحة المشتركة للدول العربية والأوروبية لان استتباب السلام في هذه البلدين الشقيقين سيؤدي الى الامن الجماعي للمنطقة.

هذا وقد صدر عن الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الاوروبي اعلان أثينا، رحب فيه بقرار انشاء المحكمة العربية لحقوق الانسان بمبادرة من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى.
واتفق الوزراء كذلك على اقامة حوار استراتيجي بين الجانبين لتبادل الآراء حول القضايا السياسية والأمنية والاجتماعات الدورية للخبراء السياسيين والأمنيين للاتحاد الاوروبي والمندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، كما تم التأكيد على أهمية التعاون في قضايا المساعدات الانسانية من خلال تبادل المعلومات حول الأزمات المختلفة.

كما تناول الاعلان رغبة الجانبين في تعزيز التعاون المؤسسي بين مجتمع الأعمال والاتحادات من الغرف التجارية وغيرها من منظمات المجتمع المدني ذات الصلة لدى الجانبين العربي والأوروبي، الى جانب الاشادة بدور المرأة في الاقتصاد باعتبارها القوة الدافعة للتغيير والتنمية في جميع قطاعات المجتمع، والترحيب بتنفيذ البرنامج الاقليمي "التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة" بالتعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي وهيئة الامم المتحدة للمرأة.

كما تطرق اعلان أثينا للقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والذي كان هناك تطابقا في وجهات النظر بين الجانبين وخاصة حول قضية فلسطين وعملية السلام في الشرق الأوسط، والأزمة السورية، والارهاب، ولبنان، واليمن، والصومال، وليبيا.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 908


خدمات المحتوى



تقييم
3.13/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى