صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 19 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
نبذة عن مدينة الحد
نبذة عن مدينة الحد
15-08-12 11:19




تعد مدينة الحد من أعرق المدن في مملكة البحرين.

تقع مدينة الحد في الطرف الجنوبي الشرقي لجزيرة المحرق، الواقعة شمال شرق مملكة البحرين.
وهى في الأصل عبارة عن شريط مستطيل من الرمل ممتد من الشمال إلى الجنوب في البحر لا يتعدى طوله الكيلومتر، أما عرضه فلا يتجاوز مائتين وثلاثمائة متر وهو يمتد حتى يصل رأسه الجنوبي إلى مائة متر تقريبا.
وتقع بالقرب من مدينة الحد جزر صغيره منها جزيرتي أم الشجر وجليعه حيث تم دفن جزيرة أم الشجر ودمجها مع مدينة الحد لزيادة الرقعة العمرانية فيها.

سبب التسمية

الحد في اللغة العربية يطلق على اللسان الممتد من الرمال في البحر، ويطلقه أهل البحر في الخليج على كل شريط رملي يظهر في عرض البحر ويمنع السفن من اجتيازه حتى في ساعات المد.
والحد بلغة أهل الخليج العربي هي الأرض التي يغطيها ماء البحر بشكل طفيف عند المد(السقي)،و ينحسر الماء عن هذه الأرض عند الجزر(الثبر) لتكون جزء واضح من اليابسة، ويوجد في الخليج العربي أكثر من مئة مسمى بالحد مثل (حد الذيب) و(حد الجمل).

نبذة تاريخية

منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر أصبحت الحد بندرا من بنادر الغوص في الخليج العربي، لذلك اشتهر أهل هذه المدينة بمهنة الغوص قبل اكتشاف النفط، لذا نجد أن لكل عائلة من عوائل مدينة الحد ارتباط وثيق بالبحر كونه المصدر الرئيسي فيها.
وإلى وقت قريب كانت الحد من المواقع المهمة لصيد الأسماك في البحرين لما تمتاز به سواحلها من كثرة المصائد المثبتة بشواطئها (الحضور).
وكانت الحد قديماً تمتد من شمال منطقة الزمة - وهو بستان معروف فيها - إلى رأسها الجنوبي والذي يدعى (برأس الماشية) باعتبارهم يصلون عليها مشيا على الأقدام، بسبب قربه من البحر، ومن الظواهر المألوفة عند أهل الحد قديماً أن مد البحر كان يغمر جوانب كثيرة من أطرافها وخصوصا إذا ما كان هذا المد مصحوبا بالعواصف، ولقد أصبحت هذه الظاهرة معدوما حاليا بسبب الدفان.
وحتى عقد الستينات لم يكن في الحد سوى شارع واحد يقسم المدينة إلى قسمين : قسم شرقي وآخر غربي، ويتخلل كل قسم منهما طرقات ضيقة على جانبية حيث تتمركز مساكن عوائل الحد فيها مؤدية إلى الشاطئين الغربي والشرقي للمدينة.
وقد تأسس في مدينة الحد منذ وقت مبكر العديد من الأندية والجمعيات ذات النفع الاجتماعي العام، من أبرزها : نادي النهضة (نادي الحد الرياضي والثقافي) الذي تأسس عام 1936م.
[عدل]عوائل مدينة الحد

تضم مدينة الحد العديد من العوائل والأسر والأفخاذ من القبائل العربية التي عاشت فيها، من بينهم :
البنعلي - المسلم - الساده - السليطي - الذوادي - الجباره – النعيمي - الكبيسي - الهديب - المالود - البوعينين - المحمود – الموسى- الشروقي - العثمان - الشايجي - البوفلاسه - الجنيد - الحوطي – الشامسي - المناصير - الأحمد - الفضالة - العسيري – الماجد – الهاجري - الصقر – البورشيد - الخدري - زمان - المالكي – السبيعي - الجلاليف - العبسي - الخال - السويدي - الريس - الصحاف - الكواري - مندي - الدخيل - الخدري - عبد الغفار - الأنصاري - العامر - خادم - التميمي – الحسيني - الظاعن – الحميدي - الكعبي – الغريب – العمادي - المشخص - الملا - القاسمي – بوعلي – البوعواس – عبد السلام - البنزايد - البوقحوص - الجاسم - البنخليل - اليعقوبي - النعار - الأنصاري - الحرمي - بوغمار - الحدي - وعوائل أخرى. بخيت
[عدل]الحد في العصر الحديث

تشهد مدينة الحد في العصر الحديث طفرة عمرانية واقتصادية متميزة، فبعد حركة الردم والدفان بلغت مساحة مدينة الحد 15 كم2، ويقدر عدد سكان مدينة الحد 14550 نسمة.
ويوجد بمدينة الحد العدد من المرافق الحيوية بالمملكة من أبرزها شركة بناء وإصلاح السفن - أسري - الواقعة بالحوض الجاف، بالإضافة إلى مصنع الحديد والصلب.
كذلك تم افتتاح مدينة البحرين الصناعية بمدينة الحد والتي تعتبر مدينة صناعية متكاملة تعد الأكبر في البحرين، إضافة إلى وجود ميناء خليفة بن سلمان البحري والذي أفتتح مؤخراً و تم افتتاح بالقرب من نادي الحد مجمع لولو هايبر ماركت تاريخ 19/نوفمبر/2011 و ذلك ليخدم مواظنين في المنطقة و يعزز التجارة.
ويربط مدينة الحد بالعاصمة المنامة جسر بحري وهو جسر الشيخ خليفة بن سلمان، وهو شريان جديد يعزز ويخدم حركة المواصلات في البحرين.
[عدل]المصادر

لفتنانت کولونيل، سير آرنولد ويلسون،، (تاريخ عمان والخليج) ، طبع عام 1409 هـ.
مدينة الحد : من البناة إلى الأبناء - تأليف : محمود الشيخ عبد اللطيف آل محمود - 1992م.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2504


خدمات المحتوى



التعليقات
#80 Bahrain [بو شاهين]
1.10/5 (9 صوت)

02-09-12 02:36
مدينة عريقة بكل ما للكلمة من معني


تقييم
9.01/10 (17 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى