صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
وزير شئون البلديات : سنطرح 4 مناقصات للاستزراع السمكي
وزير شئون البلديات : سنطرح 4 مناقصات للاستزراع السمكي
31-07-14 08:03
البحرين - الوسط :

أفاد وزير شئون البلديات جمعة الكعبي بأن «الوزارة ستطرح 4 مناقصات لأربع مقاطع من أجل الاستزراع السمكي على اليابسة وفي عرض البحر باستخدام الأقفاص العائمة».

وذكر الكعبي أن «شركتين حالياً بدأتا أعمالهما في الاستزراع السمكي، على أن تبدأ الأربع الأخرى في القريب العاجل لدعم المحصول المحلي من الأسماك بمختلف أنواعها الشائعة والمتداولة بين المستهلكين».

وأوضح وزير شئون البلديات أن «الهدف من إشراك القطاع الخاص في تطوير عملية الاستزراع السمكي يهدف إلى خفض الأسعار بالنسبة للأسماك الاستهلاكية لتكون بمتناول يد جميع الأسر، مثل: الهامور، الكنعد، السبيطي، الشعري، الصافي، وغيرها. والتي يصل سعر الكيلو الواحد لبعض الأنواع منها أكثر من 5 أو 6 دنانير، وبالتالي ستكون السوق مفتوحة للتنافس وتقديم أفضل المنتجات والأسعار».

وأفاد الكعبي بأن «الأولوية للاستزراع السمكي ستكون للضخ في السوق المحلي، مع العلم أن قرار تصدير الأسماك الاستهلاكية ساري المفعول طوال العام»، منوهاً إلى أن «الوزارة حددت 6 أراضٍ لمشروع الاستزراع السمكي بجنوب البحرين، واختيار تلك الأراضي جاء بعد دراسة وعناية من الهيئة العامة للثروة السمكية وبعض الجهات المختصة، وهي تقع في رأس حيان بمساحة تزيد على 6 آلاف متر مربع للأرض الواحدة».

وعاود وزير شئون البلديات التأكيد على أن «الاستزراع السمكي هو إحدى الركائز التي بالإمكان الاعتماد عليها لتنمية مخزون الأسماك الطبيعية، وهو يمثل في الوقت الحاضر أحد محاور التنمية الاقتصادية للبلدان نظراً إلى الدور الذي يلعبه في توفير الغذاء للفرد. حيث تمت دراسة جدوى إنشاء مركز للاستزراع السمكي في البحرين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في العام 1983، وترتيباً على نتائج هذه الدراسة تم العمل في المرحلة الأولى من المشروع لاستزراع الأسماك في منطقة رأس حيان، وشملت بناء بعض المختبرات والأحواض الرملية لتجربة نمو الأسماك في بيئة صناعية، كما تم لاحقاً التعاون مع اليابان وتايوان والصين الشعبية في هذه المرحلة. وبعد نجاح المرحلة الأولى تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية التي اشتملت على إضافة جزء آخر من التسهيلات من ضمنها مفقس للأسماك والقشريات، وإضافة بعض المنشآت والأجهزة مع مساهمة بعض مؤسسات القطاع الخاص، حتى أصبح المركز قادراً على الإنتاج في العام 1993 وقد أثبت جدارته الفنية وتبوأ الصدارة من حيث كمية الإنتاج في منطقة الخليج العربي، حيث شهدت بهذا النجاح المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة إلى جامعة الدول العربية».

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فقد جاء ضمن تقرير صدر عنها عن الاستزراع السمكي في البحرين، أنه مازال في بداياته الأولى، إلا أن فرص تنميته في المستقبل القريب تبدو جيدة جداً. ونظراً إلى أهمية تنمية الاستزراع المائي فقد أنشأت الحكومة المركز الوطني للاستزراع البحري (National Mariculture Centre) للقيام بإجراء الأبحاث التطبيقية في هذا المجال. وقد بدأ هذا المركز كمشروع إرشادي رائد في عام 1979 بالتعاون مع منظمة الأغذية والزارعة للأمم المتحدة. ويقع المركز في رأس حيان على الساحل الجنوبي الشرقي للبحرين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 977


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى