صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأربعاء 24 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
ممتلكات تجني 77 مليون دينار في 9 شهور
ممتلكات تجني 77 مليون دينار في 9 شهور
01-12-14 04:56

المنامة - عباس المغني


بلغت حصة شركة ممتلكات البحرين، التي تدير الاستثمارات الحكومية، 77 مليون دينار من صافي أرباح شركات تمتلك حصصاً فيها ومدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة) عن الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 2014.

وتمتلك «ممتلكات» حصصاً في 3 شركات مدرجة في بورصة البحرين وهي: شركة اتصالات البحرين (بتلكو)، بنك البحرين الوطني، وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

وتبلغ حصة ممتلكات البحرين في شركة بتلكو نحو 609 ملايين سهم نحو 36.67 في المئة من الملكية، ونحو 423 مليون سهم في بنك البحرين الوطني وبنسبة 45 في المئة، ونحو 985 مليون سهم وبنسبة 69.38 في المئة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

وحققت شركة بتلكو خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري أرباحاً صافية بلغت 40.9 مليون دينار، بعائد يبلغ نحو 24.6 فلساً للسهم الواحد؛ ما يرفع نصيب شركة ممتلكات البحرين من هذه الأرباح إلى نحو 15 مليون دينار لامتلاكها 609 مليون سهم.

أما حصة شركة ممتلكات البحرين من أرباح بنك البحرين الوطني خلال الشهور التسعة الأولى من العام 2014، فتبلغ نحو 18.96 مليون دينار؛ إذ بلغ عائد سهم البنك نحو 44.8 فلساً للسهم الواحد فيما تمتلك «ممتلكات» 423 مليون سهم في البنك.

وحقق بنك البحرين الوطني أرباحاً صافية بلغت 42.16 مليون دينار بحريني للأشهر التسعة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2014 مقابل مبلغ 40.09 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 5.2 في المئة.

أما نصيب شركة ممتلكات البحرين من أرباح شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) فبلغت 43 مليون دينار؛ إذ بلغ عائد سهم شركة ألبا خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري 44 فلساً للسهم الواحد. في حين تمتلك «ممتلكات» 985 مليون سهم في «ألبا».

وبلغت أرباح شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري نحو 61.85 مليون دينار، مقابل 77 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

يشار إلى أن القيمة السوقية لإجمالي الأسهم التي تمتلكها «ممتلكات» البحرين في البورصة والبالغة مليارين سهم، بحسب أسعار آخر إقفال، تبلغ 1.1 مليار دينار (نحو 2.6 مليار دولار)، منها 546 مليون دينار قيمة الحصة في شركة «ألبا»، ونحو 355 مليون دينار قيمة الحصة في بنك البحرين الوطني، ونحو 203 ملايين قيمة الحصة في شركة اتصالات البحرين (بتلكو).

يذكر أن شركة ممتلكات البحرين، هي جهاز استثمار حكومي يدير نحو 32 شركة تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة منها، 9 شركات بنسبة تزيد على 50 في المئة هي: ألمنيوم البحرين (ألبا)، طيران الخليج، المشاريع السياحية، حلبة البحرين الدولية لسباقات الفورمولا، البحرين لمطاحن الدقيق، العامة للدواجن، البحرين العقارية، إضافة إلى شركة تطوير جزر حوار والعوالي والبحرين للاستثمار العقاري (إدامة).

كما تمتلك 13 شركة محلية تساهم فيها الحكومة بنسبة تقل عن 50 في المئة، هي: الخليج لدرفلة الألمنيوم (غارمكو)، درة خليج البحرين، البحرين العالمية للغولف، اللؤلؤ السياحية، منتجع العرين الصحراوي، منتجع الزلاق، تطوير المنطقة الجنوبية، بنك البحرين الوطني، بنك الخليج الدولي، البحرين للمواشي، البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري).

وهناك 9 شركات خارجية تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة، هي: الملاحة العربية المتحدة، العربية البحرية لنقل البترول، العربية للاستثمارات البترولية، العربية للاستثمار، المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، دار المال الإسلامي، العربية للخدمات البترولية، العربية للصناعات الدوائية، ومؤسسة الخليج للاستثمار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 873


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى