صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 12 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
نادي الحد الرياضي و الثقافي
تحليل فيل المباراة المرتقبة على كأس الملك
05-04-15 02:46
الوسط - حسين الدرازي، محمد طوق، يونس منصور


ربما يكون هناك اتفاق مشترك بين الكثير من المحللين والنقاد وكل من ينتمي للجسد الفني والتدريبي عن السيناريو المتوقع لمواجهة اليوم بين الحد والبسيتين في نهائي «أغلى الكؤوس»، وهذا الاتفاق يتجه إلى اعتماد مدربي الفريقين «الصديقين» سلمان شريدة وخليفة الزياني إلى الترقب والحذر في بداية المباراة وربما يمتد إلى نهاية الشوط الأول.

الترقب والحذر «ربما» يختفي أو يغيب منذ انطلاقة المواجهة في حال باغت أحدهما الآخر بهدف أو حدث خارج عن إرادتهما سواء ركلة جزاء أو خطأ أو قرار تحكيمي، وكل تلك العناوين كفيلة بإلغاء كل التعليمات والتوجيهات الفنية من الزياني أو شريدة.

معطيات وميزان القوة في الفريقين يميل إلى الحد الذي يمتلك بعض النقاط التي يمكن أن تلعب دورا محوريا في مجريات اللعب بل تمنحه التفوق فيها وخصوصا في الجانب الهجومي الذي يتواجد فيه كل من البرازيلي ريكو ومفتاح اللعب الأول في الحد الدولي عبدالوهاب المالود علاوة على تواجد النيجيري اوروك وربما مواطنه دايو، ولا يمكن تغافل دور «السريع» جاسم عياش الذي يمتلك سلاح السرعة على الأطراف وخصوصا إذا حصل على فراغات يمكن أن يمثل خلالها مصدر قلق دائم للخصم.

ولا تتوقف نقاط القوة في الحد على هذه الأسماء بل يمكنه أن يستخدم سلاح التسديدات بتواجد المدافع سيدمحمد عدنان صاحب القدم القوية، وتلك الإمكانات الهجومية لفريق الحد ربما ترجح كفته.

مضادات دفاعية

إلا أن المتوقع أن نرى «مضادات» دفاعية من خليفة الزياني وفريقه البسيتين تحكم سيطرتها على أجواء المباراة كما فعل أمام المحرق بتعطيله مفاتيح اللعب ومن ثم استغلال نقاط قوته في الجانب الهجومي.

ويمكن أن يعوّل الزياني على قدرات لاعبه سامي الحسيني بمشاغباته وتحركاته المزعجة للمدافعين، بالإضافة إلى انطلاقات هشام منصور على الأطراف ومعهما السوري لاعب خط الوسط والذي يمتلك إمكانات بدنية قوية وصاحب تدخلات هجومية فاعلة كما فعل في مباراة المحرق، إلى جانب تواجد بعض الأسماء التي يمكن أن يستخدمها الزياني وفق مجريات وظروف المباراة ومنهم البرازيلي دا سيلفا سانتوس ومحمد عجاج وغيرهما من اللاعبين.

ولا ننسى أن خط وسط البسيتين يتمتع هو الآخر بقوة بدنية وحيوية واضحة من خلال تواجد العنصر الشبابي في ظل تواجد محمد النمشي مجتبى غلوم وأحمد جلال وعبدالله العجمي ثلاثي المنتخب الأولمبي، والأخير يمكن أن نشاهده في خط الدفاع لأنه يمتلك إمكانات يمكن من خلالها أن يلعب في أي مركز حسب حاجة المدرب.

ونقطة فنية أخرى يجب الالتفات لها جيدا وهي الخاصة بطريقة اللعب والأسلوب الذي سيتبعه الزياني وشريدة في المباراة، وربما يكون هناك اختلاف بينهما في هذا الجانب وهو المتوقع بحسب المعطيات والظروف الفنية لكل منهما الآخر، والمتوقع أن يعتمد الزياني على ذات الأسلوب الذي انتهجه أمام المحرق في نصف النهائي من خلال السيطرة على مكامن ومفاتيح اللعب في الفريق الخصم، وهو ما يعني اللعب بأسلوب دفاع المنطقة من أجل عدم منح لاعبي الحد مساحات وفراغات للتحرك من خلالها وبالتالي تأمين مرمى حسين حرم جيدا.

أما الحد فإنه من المتوقع أن يلعب بأسلوب مختلف وخصوصا أن المعطيات الأولية تشير لتفوقه، ومثلما ذكرنا مسبقا أن الترقب والحذر سيكون هو المسيطر على الفريقين، إلا أن شريدة ربما يلجأ للعب بأسلوب ضاغط في حال فقدان الكرة من أجل استخلاص الكرة والعودة مجددا للهجوم بغية اقتناص هدف يريح أعصاب لاعبيه.

وأخيرا، فإن هناك نقطة مهمة يجب التأكيد عليها وهي تتعلق بحارسي المرمى حسين حرم وعباس أحمد وكلاهما يتمتعان بخبرة جيدة من خلال مشوارهما في الملاعب الكروية طوال أكثر من 10 سنوات وكانا خلالها بمثابة مصدر أمان لفريقيهما، وربما يكونان اليوم مصدر اطمئنان وأمان.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 782


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى