صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 12 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
نادي الحد الرياضي و الثقافي
شريدة يسعى للذهب و الزياني يسعى لفك النحس
شريدة يسعى للذهب و الزياني يسعى لفك النحس
05-04-15 03:01
الوسط - حسين الدرازي، محمد طوق، يونس منصور


تمثل المباراة النهائية لكأس الملك «حالة خاصة» بين مدربين عتيدين يعتبران من أكثر المدربين الوطنيين تحقيقاً للألقاب في تاريخ بطولات الكرة البحرينية مع الأندية التي توليا قيادتها وهما المدرب خليفة الزياني «البسيتين» والكابتن سلمان شريدة «الحد» واللذان إن افترقا اليوم إلّا أن قاسماً مشتركاً تاريخياً يربطهما هو أن كليهما كانا لاعبين ومدربين لفريقهما «الأم» المحرق وحققا معه عدة بطولات دوري وكأس منذ الثمانينيات.

وإذا ما وفق الزياني أو شريدة في الفوز بالكأس اليوم فإن الفائز منهما سيسجل إنجازاً شخصياً بأن يكون حقق كأس الملك مع 3 فرق مختلفة بعدما سبق للزياني الفوز بالكأس مع ناديي المحرق والحالة، فيما حققها شريدة مع ناديي المحرق والنجمة «الوحدة سابقاً»... فمن سيكسب منهما هذا الإنجاز اليوم؟

ويعتبر الزياني عميد المدربين الوطنيين إذ بدأ مشواره التدريبي منذ 45 عاماً وتحديداً موسم 1970 عندما درب نادي الحالة وتناوب على تدريب فريقي الحالة والمحرق لسنوات عدة متفرقة طيلة فترة السبعينيات والثمانينيات وحقق معهما العديد من البطولات المحلية إذ حقق مع الحالة بطولة الدوري للمرة الوحيدة في تاريخه العام 1979 ومن ثم الفوز بكأس الملك مرتين متتاليتين العامين 1980 و1981، فيما بدأ بعدها مشواره الذهبي مع ناديه الأم المحرق إذ كان الزياني يقوم بدور «المنقذ» و «مدرب الطوارئ» لفريق المحرق في الكثير من المرات وكان يوفق في مهمته وحقق معه الكثير من البطولات وصلت إلى 12 بطولة بين الدوري وكأس الملك «الأمير سابقاً» وكأس ولي العهد مرتين علماً أنه أول مدرب حقق كأس ولي العهد عام 2001.

في المقابل، سيكون مدرب فريق الحد أمام فرصة كبيرة للعودة إلى الواجهة بتحقيق بطولة جديدة في سجله الحافل بعد عودته لعالم التدريب هذا الموسم.

ويعتبر المدرب شريدة أحد أبرز المدربين الوطنيين الذين يمتلكون الشهرة ليس على المستوى المحلي فحسب وإنما على المستوى الإقليمي والقاري، إذ قاد منتخب البحرين للشباب للتأهل إلى كأس العالم في تشيلي العام 1985 كما قاد المنتخب الوطني الأول بدورة كأس الخليج 20 باليمن وكأس الأمم الآسيوية العام 2011، كما أشرف على تدريب المنتخب الأولمبي، كما وضع شريدة بصماته الذهبية مع ناديه المحرق عندما قاده إلى تحقيق الكثير من البطولات المحلية في مواسم مختلفة أبرزها الموسم 2009/2008، عندما حقق معه رباعية تاريخية «لقب الدوري، وكأس الملك وكأس ولي العهد وكأس الاتحاد الآسيوي التي تحققها الكرة البحرينية للمرة الأولى، كما سبق له تحقيق كأس الملك مع فريق النجمة «الوحدة سابقاً» في 1992.

وعلى الصعيد الخارجي، تولى شريدة تدريب المنتخب الباكستاني الأول وقاده إلى الفوز بكأس بطولة جنوب آسيا، بجانب توليه تدريب فريقي النصر العماني والعربي الإماراتي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 875


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى