صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الجمعة 3 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
محمد ال محمود : طلب كبير على اللؤلؤ الطبيعي
محمد ال محمود : طلب كبير على اللؤلؤ الطبيعيمحمد عبدالرزاق ال محمود
11-10-12 05:15
البلاد

مزجت لآلئ ال محمود عراقة الماضي بتطور الحاضر في صناعتها للذهب والمجوهرات وذلك باضافتها للؤلؤ الطبيعي في التصاميم التى تقوم بها حيث تعد من أوائل شركات المجوهرات المحلية المتعاملة باللؤلؤ .
وقال المدير العام لشركة لالىء ال محمود محمد ال محمود “شهدت صناعة اللؤلؤ في مملكة البحرين خلال السنوات الاخيرة اقبالا كبيرا من قبل المستهلك المحلي وذلك بعد سنوات من انخفاض الطلب والاتجاه الى الذهب العادي بدون اللؤلؤ”، مشيرا الى ان اللؤلؤ يشهد في الفتره الراهنة زيادة في الطلب محليا تقدر بـ 25 % وعالميا 35 % .
وأضاف ان من ابرز الاشكاليات التى تواجه العاملين في مجال الذهب والمجوهرات واللؤلؤ هي عمليات التقليد التى تأتي من قبل بعض العمالة الآسيويه مما يؤثر سلبا على صناعة تعد من أبرز الصناعات التى لها مساهمة واضحة في الاقتصاد المحلي.
ونبه الى ان مملكة البحرين تعد من الدول الخليجية المتميزة بصناعة اللؤلؤ حيث يتم جلبه من قبل السوق المحلي والهواه اللذين يبيعونه على المتعاملين بهذا المجال، مشيرا الى ان مملكة البحرين تعد البلد الوحيد الذى يمنع فيه التعامل باللؤلؤ الزراعي.
وقال : ان الشركة دأبت منذ السنوات الاولى على المشاركة في معرض المجوهرات وصولا الى تطوره واقامته في مركز البحرين الدولي للمجوهرات ومشاركة الشركات العالمية خلاله.
من جانب آخر كشف عن خطة توسعية للشركة خلال العام المقبل وذلك بزيادة فرعين احدهما يكون متخصص في بيع اللؤلؤ والاخر للذهب والمجوهرات.
ولفت الى ان مستقبل صناعة الذهب والمجوهرات واللؤلؤ واعد خلال المرحلة المقبلة كونها استثمار جيد يخلو من المخاطر متى ما كان وفق منهجيات صحيحة.
وفيما يلي نص الحوار:
تميزتم في مجال اللؤلؤ الى جانب صناعة الذهب والمجوهرات فكيف تقيمون الوضع في صناعة اللؤلؤ الفتره الحالية؟
- تراجع العمل في مجال اللؤلؤ منذ 25 عاما الا انه عاود الانتعاش بشكل ملحوظ خلال الخمس سنوات الاخيرة واصبح هناك وعي بثقافة اللؤلؤ في السوق بشكل كبير في المجتمع المحلي وزاد الاقبال على اقتناء اللؤلؤ بنسبة لا تقل عن 25 % محليا و35 % عالميا ، مشيرا الى ان مملكة البحرين تعتبر من الدول المتميزة في هذه الصناعة بين مثيلاتها من الدول الاخرى سواء من خلال الالوان والجودة التى يكون عليها اللؤلؤ مقارنة بأي بحر آخر في الخليج .
وما هي مجالات جلب اللؤلؤ ؟
- يتم شراء اللؤلؤ من السوق القديم المحلي الى جانب الهواة الذين يجلبونه عن طريق عمليات الغوص ولكن ليس بنفس الطريقة القديمة التى كانت تتم في السابق .
وبالمقارنة ما بين الذهب والمجوهرات واللؤلؤ كيف تصنف مستويات الاقبال ؟
- بشكل عام فان اللؤلؤ ومن خلال متابعاتنا وخبراتنا في السوق المحلي فانه يحظى بالنصيب الاكبر من الاقبال من قبل المستهلكين ، كما ان نسب نموه آخذه في الزيادة بشكل متواصل مقارنة بالاعوام السابقة على الرغم من التاثر الحاصل لقطاع الذهب نتيجة الازمة الاقتصادية العتى لا زالت ملقية بضلالها على السوق المحلية .
وبالانتقال الى التقنيات التى تتطلبها صناعة اللؤلؤ كيف تجدونها ؟
- بالدرجة الاولى فان صناعة اللؤلؤ تحتاج الى الخبره من قبل المتعامل بها الى جانب الادوات العامة التى يستخدمها الصاغه في عمليات تصنيع الذهب والمجوهرات حيث ان المتعاملين باللؤلؤ عالميا لا يتعدون 20 صائغ اما على المستوى المحلي فان المتعاملين باللؤلؤ لا يتعدون الصائغين نتيجة لكن التعامل بهذا المجال يحتاج الى الخبره من قبل الصائغ.
وما اهم ما تتميز به مملكة البحرين من خلال تعاملاتها بصناعة اللؤلؤ ؟
- تعد مملكة البحرين البلد الاوحد الذى يمنع التعامل باللؤلؤ المزروع ويقاضى قانونيا الصائغ الذى يتعامل بالللؤلؤ المزروع وبالتالى فان اغلب تعاملات الصائغين في مملكة البحرين هي من خلال اللؤلؤ الطبيعي.
وكيف يتم تحديد سعر اللؤلؤ ؟
- يتم تقييم سعر اللؤلؤ بناء على خبرة المتعامل نفسة وللاسف فاننا في مملكة البحرين نفتقد الى ذوى الخبرة في التعامل باللؤلؤ حيث يصل اجمالى المتعاملين في مملكة البحرين الى صائغين وعلى المستوى العالمي الى عشرون صائغ وبالتالى فاننا خلال المرحلة المقبلة في حاجة الى مضاعفة ثقافة التعامل باللؤلؤ.
وبالانتقال الى معرض الذهب والمجوهرات كيف ستكون مشاركتكم للعام الجاري مقارنة بالاعوام السابقة ؟
- جاءت مشاركتنا في ممعرض الذهب والمجوهرات منذ السنوات الاولى لاقامته والتى كانت في فندق الرتز كارلتون وصولا الى التطور الذى حدث ونقل به الى مركز البحرين للمجوهرات واستقطابة للعديد من الشركات العالمية ، وبالنسبة لمشاركتنا العام الجاري سوف تكون بطرح موديلات ونماذج جديدة على الرغم من التاثر الذى لامس قطاع الذهب واثر سلبا على تعاملاته خلال فتره من الفترات ، موضحا ان شركة المحمود العام الجاري سوف تشارك في المعرض من خلال اربع علامات تجارية متميزة الا ان الشركة تركز من خلال هذه المشاركة على ابتداع اساليب تسويقية جديدة من شانها استقطاب عدد كبير من العملاء لموديلاتنا التى نعمل عليها ، وقال سوف تكون مشاركتنا العام الجاري من خلال موديلات جديدة عملت على تصميمها لنا شركات عالمية وسنعمل على تزويدها واضافة اللؤلؤ لها وهي من نماذج تم انشائها من قطعة واحدة .
من وجهة نظرك ما أبرز الاشكاليات التى تواجهونها في قطاع الذهب والمجوهرات ؟
- كان من ابرز الاسباب التى ادت الى تضرر قطاع الذهب والمجوهرات في السوق المحلي هي عمليات التقليد التى تقوم بها الشركات الاجنبية التى دخلت القطاع محليا والمتمثلة في العماله الاسيوية التى قامت بفتح ورش لصناعة الذهب وتعمل على تقليد موديل اصلي يكون قد كلف الصانع مبلغ كبير ويصنعه بالتقليد بمبلغ زهيد وبالتالى فان ذلك يضر بالمستهلك بشكل غير مباشر حيث يعتبر الذهب استثمار جيد للمراحل المقبلة وهو استثمار امن الا انه باللجوء الى التقليد وعند البيع لا سعر يكون للقطعة وبالتالى فاننا في حاجة الى اعتبارات تحمى التاجر والمستهلك من التقليد الذى قد يؤثر سلبا على القطاع ككل خلال المرحلة المقبلة.
وبالانتقال الى خططكم التوسعية للمرحلة المقبلة فما ابرزها ؟
- تركز منهجية شركة لالىء المحمود خلال المرحلة المقبلة على اعمالها التوسعية بالدرجة الاولى الى جانب عمليات تجديد وتطوير الفروع فمن المتوقع مع بداية العام المقبل ان نقوم بفتح فرعين جديدن الى جانب تجديد وتطوير الفروع الحالية للشركة ، موضحا ان احد الفروع الجديدة سيكون بشكل بوتيك متخصص في بيع اللؤلؤ، موضحا ان استراتيجية الشركة تركز على خدمة الزبون دون اشتراطات معينة .
وكيف تنظرون الى مستقبل صناعة الذهب والمجوهرات واللؤلؤ خلال المرحلة المقبلة ؟
- اعتقد ان المستقبل سوف يكون واعد خلال المرحلة المقبلة لما تشكلة هذه الصناعة من استثمار آمن بعيدا عن المخاطر الاخرى التى قد تواجهها القطاعات الاقتصادية الاخرى ، كذلك فان تميز مملكة البحرين بصناعة اللؤلؤ قد اسهم في جعلها من الصناعات الاولى الداعمة للتوجهات الاستثمارية في مملكة البحرين وبالتالى فاننا في حاجة خلال المرحلة المقبلة الى العمل بشكل اكبر على تطوير هذه الصناعة حيث بدأت التحركات وبالاخص خلال السنوات الاخيره في عمليات التطوير ونتوقع مساهمتها في النقلات النوعية التي ستتحقق.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1576


خدمات المحتوى



التعليقات
#365 Bahrain [بحريني]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-12 06:52
مطلوب اهتمام اكثر من الحكومة باللؤلؤ الطبيعي المستخرج من بحر البحرين


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى