صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 25 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار مدينة الحد
سوق العمل تطلق حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية في البحرين
سوق العمل تطلق حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية في البحرين
28-06-15 12:51
السنابس - هيئة تنظيم سوق العمل:

تدشن هيئة تنظيم سوق العمل حملة لتصحيح أوضاع العمالة غير النظامية في البحرين، وذلك اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، وتستمر حتى نهاية ديسمبر من العام الجاري.
وفيما دعا الرئيس التنفيذي للهيئة أسامة العبسي جميع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص والعمالة الأجنبية غير النظامية إلى استثمار فترة تصحيح الأوضاع، وكشف أن تدشين فترة تصحيح الأوضاع غير النظامية لأصحاب العمل وللعمال الأجانب، تبدأ من 1 يوليو 2015 وحتى 31 ديسمبر 2015، حيث سيتم خلال هذه الفترة الإعفاء من أي غرامات مالية ومخالفات إدارية.
ودعا العبسي جميع المعنيين إلى استثمار هذه الفرصة بتصحيح أوضاعهم غير النظامية؛ لتفادي العقوبات المنصوص عليها في قانون تنظيم سوق العمل، موضحا أن الهيئة تتعامل بمرونة تامة مع مؤسسات القطاع الخاص الوطني؛ كونها رأس مال بحرينيا، وتتيح بهذا القرار الفرصة لمؤسسات القطاع الخاص؛ لتحقيق أقصى إفادة ممكنة من فترة التصحيح دون أن يتأثر السوق بأي انعكاسات سلبية على أي صعيد، وأضاف لقد تدارست الهيئة متطلبات إطلاق فترة التصحيح واطمأنت إلى جاهزية فرق العمل؛ وذلك بغية ضمان تحقق الأهداف المرجوة من إطلاق الفترة.
وتتضمن فترة تصحيح الأوضاع غير النظامية إتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال والعمال الأجانب لتصحيح أوضاعهم غير النظامية؛ لتجنيبهم المساءلة القانونية، وما سيترتب عليها من عقوبات، والتي سيتم تطبيقها مباشرة بعد انتهاء الفترة، علما بأن فترة تصحيح الأوضاع تستهدف معالجة مخالفات العمالة التاركة للعمل (الهاربة) وغير المجددة واللاغية.
وأوضح العبسي فيما يختص بآليات تصحيح الأوضاع أن بإمكان العمال غير النظاميين الراغبين في مغادرة المملكة إلى بلدانهم أن يتبع أنظمة المغادرة الرسمية المعتمدة لدى الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة وبالتنسيق مع سفارات بلدانهم، حيث لن تحتسب عليهم غرامات تأخير، وفي حال عدم توافر جواز السفر لدى العامل يمكنه الحصول من سفارة بلده على تصريح سفر مؤقت يخوله المغادرة دون أية عقوبات أو غرامات تترتب على عدم نظاميته بحسب قانون الهيئة أو قوانين الإقامة.
أما العمال الراغبون في الاستمرار بالعمل بالمملكة وفق القوانين والنظم، فينبغي لهم تصحيح أوضاعهم للحصول على صاحب عمل جديد، وبحيث يتقدم صاحب العمل للاستفادة من فترة السماح إلى الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، كما ينبغي للعامل تسجيل نية الانتقال إلى صاحب العمل الجديد من استمارة تملأ من قبل العامل ويدرجها صاحب العمل الجديد في الطلب الإلكتروني الذي يقدمه دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة، مضيفاً بأن الهيئة ستتعاون مع المؤسسات التي ستصحح أوضاع هذه العمالة بتسهيل حصولها على تصاريح عمل إضافية.
يذكر ان الهيئة وبعد انقضاء فترة تصحيح الأوضاع ستباشر باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يتم ضبطه مخالفا لإحكام قانون تنظيم سوق العمل، ومن دون استثناء.
وقال العبسي: إن الهيئة تأمل تعاون الجميع للقضاء على الممارسات غير النظامية في سوق العمل، لما لها من أضرار جسيمة على سوق العمل خصوصا، والاقتصاد الوطني والمجتمع البحريني عموما.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2219


خدمات المحتوى



تقييم
8.24/10 (7 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى