صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأربعاء 24 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
عقارات
الكبيسي : الانتهاء من مشروع هورة سند نهاية العام الحالي
الكبيسي : الانتهاء من مشروع هورة سند نهاية العام الحالي
14-02-16 04:41
البلاد - زينب العكري من المعامير


قال المدير العام لمجموعة الكبيسي عبدالله الكبيسي: “إن نسبة الحجوزات في مشروع “هورة سند” بلغت حوالي 15 % حتى الآن، بكلفة 14 مليون دينار”، متوقعًا أن يتم الانتهاء من المشروع أواخر العام الجاري، مؤكدًا أن المشروع يهدف لاستقطاب ذوي الدخل المحدود.
وأضاف الكبيسي خلال تصريحه للصحافيين على هامش فتح الباب للمشتري لمشاهدة نموذج للشقق السكنية بالحجم الحقيقي في مشروع “البيت المثالي”، أنه أُنجز حوالي 20 % من المشروع ويضم حوالي 198 شقة بأسعار تتراوح بين 50 إلى 55 ألف دينار.
وكشف المدير العام للمجموعة عن أن إجمالي مساحة المشروع حوالي 17.6 ألف متر مربع وهي عبارة عن أرضين يفصل بينهما شارع، وهو قريب من مشروع وزارة الإسكان في هورة سند.
وفي هذا السياق، أوضح الكبيسي “كان من المتوقع أن تتضمن البنايات 6 أدوار، بيد أنه مع التقدم للتراخيص في البلدية تبين اختلاف تصنيف الأراضي بين 3 و4 و6 أدوار”.
ودعا الكبيسي الحكومة للتعاون مع المطورين مِن من يخدمون ذوي الدخل المحدود خصوصا بعد أن طلبت الحكومة مساهمة القطاع الخاص وإشراكهم في المشاريع.
وأوضح أن توزيع 6 أدوار على قطعة الأرض أفضل من توزيعها على 4 أدوار لذات المساحة؛ مما سيسهم كثيرا في تخفيض سعر الشقق.
وفي حديث متصل، أبلغ الكبيسي أن مصنع الكبيسي التابع للمجموعة يملك الحلول المناسبة للسكن لذوي الدخل المحدود، حيث إنهم يشكلون النسبة العظمى في مشكلة السكن، ذلك أن المطورين يجدون صعوبة في تحديد الأثمان المناسبة لهذه الفئة مع قروض تتراوح بين 60 إلى 80 ألف دينار وهذا لا يكفي حتى لشراء أرض في البحرين في الوقت الحاضر.
وأشار إلى أن المصنع حصل على براءة اختراع من ألمانيا وتم إنشاء المصنع بملايين الدنانير ويتم تنفيذ المواد بنفس الجودة وطريقة البناء، ولكن تم التحول إلى حوالي 60 % للعمل الآلي، مما قلص في التكلفة المضافة في البناء، إضافة لتقليل العمالة حيث تم تخفيضها بنسبة 80 % تقريبا، كما تم توفير الوقت في التنفيذ بنسبة 50 % وجميعها تنعكس على التكلفة بانخفاض حوالي 30 إلى 40 %.
وأردف: “من خلال خبرتي في مجال التطوير العقاري لمدة 10 أعوام لاحظت أن كثيرا من المواطنين يستكملون بناء منزلهم ولكن يصعب عليهم الحصول على مبلغ للتأثيث، لذا اتفقنا مع شركات محلية لتأثيث الشقق وتجهيزها بالأجهزة الكهربائية من ماركات عالمية مشهورة للتسهيل على المواطن”.
وحول تأثر القطاع العقاري بانخفاض النفط ورفع الدعم، توقع أن يبقى الإقبال على العقار السكني دون تغيير، ولكن سيتراجع الإقبال على العقار الاستثماري مع عدم وجود “النقد” بسبب الغلاء ورفع الدعم.
وعن أسعار العقارات، أكد أن الاستثمار في العقار سينخفض بسبب الأزمة الاقتصادية الجارية التي ستتفاقم في حال استمر النفط في الهبوط، ولكن الشيء الإيجابي من هذه الأزمة هو انعكاسها على المواد المستوردة التي سيهبط سعرها بنسبة بسيطة.
وحول نظرته للقطاع العقاري في الوقت الجاري، قال الكبيسي إن هناك تأثيرا طفيفا بدأ على الاستثمار العقاري، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تنعكس الأزمة الاقتصادية على عدد المشاريع وبالتالي سيقل الطلب على السكن.
وعن التداول العقاري، ختم الكبيسي أنه لابد أن يكون هناك تأثير سلبي على التداول العقاري في حال استمرت الأزمة المالية مع انخفاض أسعار النفط، إضافة لرفع الدعم عن البترول والكهرباء وزيادة الرسوم وغيرها من الأمور.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1685


خدمات المحتوى



تقييم
3.25/10 (3 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى