صحيفة مدينة الحد الالكترونية
السبت 20 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
فخرو : القيمة السوقية لاراضي هيئة التأمين الاجتماعي تبلغ 514 مليون دينار
فخرو : القيمة السوقية لاراضي هيئة التأمين الاجتماعي تبلغ 514 مليون دينار
04-01-17 02:20
البحرين - البلاد :

اكد رئيس مجلس إدارة شركة أملاك عبدالرحمن فخرو أن القيمة السوقية لأراضي الشركة غير المطورة تصل إلى 514 مليون دينار، فيما تبلغ قيمته الدفترية نحو 228 مليون دينار، لافتًا إلى ارتفاع أسعار الأراضي الخام الفعلية مما يثبت تحقيقها عائدا مجديا للتأمينات الاجتماعية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للشركة استعرضت فيه آخر مستجدات أعمالها إلى جانب الإعلان عن مشاريعها الحالية والمقبلة بينها مشروع سكني ومشاريع متعددة الاستخدامات، كما تم التطرق إلى خطة الشركة لصيانة وإعادة بناء الأسواق المحلية التي تضمها محفظة الهيئة العامة للتأمين.

وأضاف فخرو أن أداء الشركة المالي شهد نموا خلال العام الماضي بنسبة تبلغ 70 %، وبعائد يصل إلى 9 % جاء من خلال عمليات الاستحواذ على عقارين سكنيين في منطقتي السيف والجفير، مبينًا أن الهيئة تملك أراضي تبلغ مساحتها 9.235 ملايين متر مربع.



أرض قلالي تشكل 90 %

وأوضح أن الهيئة تملك أرضا تشكل 90 % من الإجمالي، وهي أرض تبرع بها جلالة الملك للتأمينات الاجتماعية وتبلغ مساحتها نحو 9 ملايين متر مربع وتصل قيمتها السوقية إلى 440 مليون دينار، وتحتاج عمليات دفان؛ كونها قطعة أرض في البحر وقريبة من المطاع وبحاجة لارتفاعات معينة وتحديد تصنيفها إن كانت صناعية أو سكنية؛ لذلك تم تأسيس شركة خاصة للتفرغ لتطويرها، وهي شركة قلالي للتطوير التابعة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

فيما أشار إلى أن قيمة الأراضي المطورة الدفترية تبلغ نحو 20 مليون دينار، وتصل قيمتها السوقية الآن إلى 74 مليون دينار بحسب آخر تثمين في العام 2015.



اعتراض المستأجرين

وحول مشروع سوق البحير، أكد فخرو أن "التأخر في تنفيذه بسبب اعتراض المستأجرين على الخروج وديًا مما اضطررنا للجوء إلى القضاء، وهذا الأمر أخذ ما يقارب سنتين ونصف السنة حتى استطعنا إخلاء المكان، إذ إن الشركة لن تتمكن من تطوير أي مشروع دون إخلائه من المستأجرين بالكامل".

وقال فخرو: "تحرص شركة أملاك على تنمية محفظة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي العقارية إلى جانب تحسين الأداء الحالي؛ من أجل زيادة العوائد العقارية وخلق ثروة مستدامة للهيئة وذلك من خلال إجراء دراسة الجدوى وسد احتياجات السوق العقارية والاستثمار في المشاريع المجزية والمحافظة على أعلى عائد من السوق للعقارات كافة المملوكة للهيئة".

وأضاف: "هدفنا خلال الفترة المقبلة السعي للحفاظ على القيمة المضافة للمشاريع والبحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة التي تصب في مجال التنمية والإسكان والخدمات في مناطق إستراتيجية في المملكة".

ويشار إلى أن شركة أملاك تتبع إستراتيجية استحواذ لتنويع محفظة الشركة من العقارات وتعزز عائداتها، حيث استحوذت الشركة على مبنيين في العام 2016 بعائد سنوي قدره 9 %، وتدعم عمليات الاستحواذ أداء الشركة المالي الذي شهد نموا مطردا في العام الماضي بلغت نسبته 70 %.



المشاريع المستقبلية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أملاك محمد الكوهجي إن الشركة تملك العديد من المشاريع الجديدة، إذ تم التوقيع مؤخرا على عقد مع شركة بحرينية لبناء مشروع "the sixty six"، وهو عبارة عن مبنى سكني مكون من 6 طوابق تضم شققا مفروشة بالكامل للإيجار، وطابق للأنشطة الترفيهية في أعلى المبنى، ويقع المشروع في شارع الكويت في منطقة أم الحصم، مضيفا أن عدد الشقق تبلغ 66 شقة، وستحقق مداخيل للهيئة العامة للتامين الاجتماعي بنسبة 9 %.

وأضاف أن الشركة بصدد دراسة تطوير مشروع "ميراج بالمز" في منطقة الجنبية، وهو مجمع سكني يضم 30 وحدة سكنية مقسمة إلى 3 فئات من الفلل الفاخرة، إلى جانب مناطق ترفيهية خاصة بما في ذلك حوض سباحة وصالة رياضية وقاعة متعددة الاستخدامات، مؤكدا أن الشركة بحاجة لشريك في هذا المشروع.



تطوير الأسواق

وذكر الكوهجي أن الشركة تمتلك 13 سوقا محلية، ويقوم حاليا الفريق المختص لدى الشركة بدراسة هذه الأسواق وتصنيفها لتدرج ضمن خطة إعادة البناء أو الصيانة بشقيها الشاملة والجزئية ليتم تحويلها إلى مشاريع تمتاز بطابع عصري وجذاب.

وأعلنت الشركة خلال شهر سبتمبر من العام الماضي عن عملية بدء تطوير سوق البحير كأول سوق يطور ضمن الخطة الإستراتيجية تجاه كل الأسواق التي تقع تحت مظلة الشركة، ويحتل سوق البحير موقعا إستراتيجيا مميزا في منطقة الرفاع الشرقي بالمحافظة الجنوبية، وذلك بسبب قربه من عدد كبير من المنافذ التجارية والمطاعم والعديد من الوحدات السكنية والتعليمية والطبية، وسيشمل السوق الجديد على 30 وحدة تجارية جاهزة للتأجير بحلول منتصف العام 2017.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1117


خدمات المحتوى



تقييم
1.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى