صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الثلاثاء 23 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
شخصيات من مدينة الحد
محمد بن صباح ال بن علي
محمد بن صباح ال بن علي
16-08-12 12:03



الوجيه المحسن محمد بن صباح آل بن علي (1862 –1955)


ولد محمد بن صباح في منطقة الحد وبالتحديد في حي (فريج) الصباح عام 1860م، ودخل الكُتاب (المطوع) فتعلم المبادئ من قراءة وكتابة وخط وحساب وحفظ قسطاً من القرآن الكريم، بعد أن شب وكبر أخذه والده الشيخ صباح بن محمد معه إلى السوق وعلمه صنعة اللؤلؤ، فتعلم أنواعه وأحجامه، كما أخذه معه إلى بلاد الهند في عدة رحلات لأجل بيع اللؤلؤ، فاكتسب محمد بن صباح من خلال هذه الرحلات خبرة كبيرة وواسعة أهلته ليمسك مكان والده، ويحل محله في تجارته. كما أنه قد جنى مبالغ كبيرة نتيجة الصفقات المتكررة التي عقدها في بلاد الهند، مما أهله ليشتري عدداً من السفن الشراعية التي تساعده في تجارته في اللؤلؤ، وقد اشتهر من سفنه سفينة تدعى «موافج» وهي من نوع البتيل.
يذكر أن الشيخ محمد بن صباح بعد أن عمل بتجارة اللؤلؤ لسنوات طويلة فقد أصبح لديه ثروة طائلة استطاع من خلالها أن يمتلك عدة نخايل في منطقتي سند وسترة، ومن أشهر النخيل التي كانت عنده نخل الزمة المشهور في منطقة الحد، أما أشهر الحظور (وهي مصائد السمك) التي كان يملكها فكانت الحظرة المسماة بـ»الخزنة».
كان للشيخ محمد بن صباح عادة سنوية في الذهاب إلى المقناص في منطقة بوشهر وبر فارس وذلك في ضيافة آل مذكور، والذين كانوا يعاودون له الزيارة في فترة الصيف من كل عام، وبالأخص منهم الشيخ محمد والشيخ مذكور آل مذكور. وآل مذكور المقصودين هنا هم آل مذكور النصور.
بعد وفاة الشيخ سالم بن حمد آل بن علي شيخ عشيرة آل بن علي تولى الشيخ محمد بن صباح مشيخة العشيرة. وكان مُستشاراً مُقرباً إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين، والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، كما عُرف عنه دوره المهم في حل المنازعات والخلافات بين القبائل والأسر والأفراد، وفي تثمين وتقسيم البيوت والأراضي والعقارات. في العام 1920م قام الشيخ عيسى بن علي آل خليفة بتعيين الشيخ محمد بن صباح عضواً بمجلس إدارة التعليم الخيرية لمدرسة الهداية الخليفية.
في عام 1945م أصدر الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين قراراً بتأسيس بلدية الحد. وكان الأعضاء هم: الشيخ محمد بن صباح آل بن علي، ومحمد بن جبر المسلم، وراشد بن سالم العبسي، والسيد أحمد بن هاشم اليوشع، والسيد يوشع بن هاشم اليوشع، وعبدالله بن خميس الشروقي، إضافة إلى الشيخ راشد بن خليفة بن سلمان آل خليفة الرئيس.
من أعماله الخيرية:
1-بناء مسجد الصباح:
قام الشيخ صباح بن محمد بن جاسم -والد المترجم له- ببناء مسجد شمال منطقة الحد في فريج الصباح بين عامي (1880م-1890م) ولا نعلم هل كان المسجد موجوداً قبل هذا التاريخ أم أن مؤسسه هو الشيخ صباح، وقد بقي المسجد بين 40 و50 عاماً إلى أن تصدع فقام نجله المترجم له الشيخ محمد بن صباح بتجديد بناء المسجد وذلك في عام 1920م، أما موقع المسجد فهو مبنى 267، شارع 317، مجمع 103، الحد.
2-نخل الزمة:
من أشهر بساتين البحرين، كان موقعه في الجزء الشمالي الغربي من مدينه الحد، ولم يعرف في الماضي بستاناً غيره في الحد، وكان من ضمن أملاك أسرة الصباح آل لحدان آل بن علي، يحده البحر من الجنوب والغرب في ما يسمى بدوحة الزمة، ومن الشمال أرض فضاء اشتراها خليل المؤيد والد يوسف خليل المؤيد من الصباح وزرعها فيما بعد، ومن الشرق المقبرة التي كانت أرضها وقفاً من أسرة الصباح لموتى المسلمين.
ويحسب لهذا البستان أنه كان شريان الحياة لمدينة الحد في تلك الفترة، فكان إنتاجه من الرطب يوزع مجاناً على الأهالي وفقراء الحد، كما كانت عين الزمة المصدر الرئيس للماء، فهي مفتوحة لأهالي منطقة الحد يشربون منها ليلاً نهاراً ويستحمون منها ويشرب منها البهائم والمواشي ويستحمون فيها أيضاً. ولا يخفى حال الناس في حقبة ما قبل النفط، لهذا كان خير الزمة صدقة جارية انتفع بها الناس لعقود من الزمن، جعلها الله في ميزان حسنات الشيخ محمد بن صباح وأخيه عبدالله وآبائهم.
3-إعفاء أهالي مدينة الحد عن دفع رسوم البلدية:
يذكر الحاج عيسى بن حسن آل بن علي أن من أفضال الشيخ محمد بن صباح على أهالي مدينة الحد هو إعفاؤهم من دفع رسوم البلدية، وذلك في الفترة التي كان فيها عضواً في مجلس إدارة بلدية الحد.





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2914


خدمات المحتوى



التعليقات
#139 Bahrain [بو شاهين]
1.00/5 (1 صوت)

07-09-12 04:22
الله يرحمه


تقييم
4.35/10 (7 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى