صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الخميس 2 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
اسري : ماضون في تنويع مصادر الدخل
اسري : ماضون في تنويع مصادر الدخل
11-12-12 05:22
مؤنس المردي - نادر الغانم - امل الحامد من الحد

ذكر الرئيس التنفيذي للشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) كريس بوتر ان الشركة لا تنوي القيام بخطط طويلة الامد لعمليات الشركة التسويقية نظرا لاستمرار تردي الاوضاع الاقتصادية العالمية الا ان الشركة حسبما اكد ماضية في تنفيذ خططا تهدف تنويع مصادر الدخل والسعي الى استقطاب اعمال جديدة مثل صيانة منصات البترول أو التنويع في الصناعات والبحث عن فرص استثمارية في الدول ذات الاقتصاديات القوية في العالم . واضاف بوتر في الحلقة الثانية من اللقاء الذي نظمته الشركة لـ “البــلاد” ان الشركة تعكف حاليا على دراسة وتحليل للاسواق لاستهداف عملاء جدد كما ان الشركة مستمرة في صناعة القاطرات للدول المجاورة ولتغطية احتياجات الشركة .
ما هي الخطط التسويقية التي تتبعها “(أسري)” والأسواق التي تركز عليها؟

- بوتر : إن القيام بخطط طويلة الأمد لعملياتنا التسويقية في هذه الفترة غير واقعي ولا يتناسب مع التذبذب الحاصل في الاقتصاد العالمي والبيع والشراء والذي بدوره يتناسب طردياً مع حركة السفن ومن ثم الحاجة لإصلاح أو صيانة هذه السفن. ولكن هذا لا يمنعنا من التخطيط طويل الأمد في تنويع مصادر الدخل وهو ما توجهنا إليه فعلياً، وذلك باستقطاب نوعيات أخرى من الأعمال مثل صيانة منصات البترول أو التنويع في الصناعات. وفي نفس الوقت نقوم باستهداف الدول ذات الاقتصاد القوي مثل ألمانيا وفرنسا والدول الإسكندنافية ومجموعة دول “بركس” ( البرازيل, روسيا, الهند والصين) ولابد من الاستمرار مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
كما أن علاقة (أسري) بشركات النقل البحري بدول مجلس التعاون قديمة ووطيدة جداً، وخصوصاً مع الشركات في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، ونحن من الناحية التسويقية نعطي هذه الشركات الاهتمام الأكبر لنحافظ ولننمي شركتنا العريقة.
و خطط الشركة التسويقية دائمة ومستمرة فنحن لدينا إستراتيجية تقوم على التحليل الشامل للسوق لاستهداف عملاء جدد والتأكد من أن يتم زيادة عددهم. هذا ومع تزايد حدة المنافسة في المنطقة نظرا الى اضافة دولة قطر وسلطنة عمان لأحواض جديدة إلى جانب أحواض دبي الجافة، قد أضاف إلى حرص الشركة المتجدد في تقديم أفضل الخدمات لما يتعلق برعاية العملاء ومستوى وجودة عمليات الصيانة والإصلاح وفي أوقات قياسية، ومراعاة أن تكون أسعارنا تنافسية في نفس الوقت.

ماذا عن اعمال الصيانة التي تقوم بها الشركة ؟

- بوتر : أما في مجال صيانة وإصلاح السفن، قمنا بدراسة وتحليل وضع ومتطلبات الشركات المجاورة والعالمية العاملة في المنطقة والمناطق القريبة ومن ثم الإيصال بهم وزيارتهم لنوصل لهم الصورة الحقيقيه لما حققته الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري) ، وكذلك في ما يتعلق بمجال بناء السفن، في الواقع إن هذا السوق يشهد تأزم نوعي في جميع أنحاء العالم، إذا ما استثنينا سفن الغاز الطبيعي المسال والسبب في ذلك أنة يتم حالياً وحتى سنة 2014 تسليم جميع السفن التي تم طلب تصنيعها خلال فترة ازدهار النقل البحري والتي وصلت إلى ذروتها خلال سنة 2008 ، علماً بعدم حاجة طالبي هذه السفن لها مع التدهور الاقتصادي العالمي الحالي، لذا وفي ما يتعلق ببناء القطع البحرية الجديدة فنحن منشـغلون وبمشاركة شركة Centrax البريطانية بصناعة عوامات مساحتها الكلية 2300 متر مربع، تحمل مولدات ضخمة للطاقة الكهربائية ذات محركات نفاثة من صناعة رولزرويس بقدرة 125ميجا وات، تستخدم في حالات الكوارث الطبيعية أو الحالات المشابهة التي تكون الدول بها في حاجة طارئة للطاقة الكهربائية الفورية، كما قمنا ومستمرون في صناعة القاطرات للدول المجاورة ولتغطية احتياجات الشركة الخاصة.
تشكل بحرنة الوظائف بالشركة هدفاً استراتيجياً يدعمه مجلس الإدارة برئاسة رئيس مجلس الإدارة سعادة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة الذي يحرص كل الحرص على بحرنة الوظائف وفقاً للكفاءة ووفقاً لأعلى المعايير الوظيفية ، كما إن الشركة وفي إطار سياسة المجلس ومتابعة الإدارة التنفيذية برئاسة الرئيس التنفيذي كريس بوتر، تنفذ تلك السياسة الوظيفية يواكبها برامج تدريبية متطورة تتماشى وأنشطة وأعمال الشركة وتتوافق كذلك متطلبات سوق العمل في مجال إصلاح وصيانة وبناء السفن إقليميا وعالمياً .
وحققت الشركة قفزات نوعية في كافة المجالات خلال الخمس سنوات الماضية وعلى وجه الخصوص تحسين الإنتاجية والاهتمام بالموظفين عبر برامج التدريب داخل وخارج الشركة في عدد من المعاهد ذات السمعة الممتازة ، حيث يأتي ذلك ضمن سياسة الشركة في التدريب المستمر على أحدث المستويات بحيث تواكب عمليات التأهيل المستويات المتقدمة التي وصلت إليها (أسري) على الصعيد الإقليمي والعالمي.
كما خطت الشركة خلال الخمس سنوات الماضية خطوات متقدمة في مجال بحرنة الوظائف بشكل عام وعلى المستوى الإداري العالي بوجه خاصة ، دون أن تنسى نصيب المرأة في هذه البحرنة والمناصب القيادية حيث اهتمت الشركة بالمرأة في إطار اهتمامها الشامل بكافة القوى العاملة بالشركة .
والشركة حريصة كل الحرص على استقطاب الكفاءة بشكل عام والكفاءة البحرينية بشكل خاص في مختلف القطاعات مؤكداً بأنه في حالة تواجد كفاءة بحرينية في مجال معين فان الألوية تكون لهذه الكفاءة ، مؤكدا بان القوى العاملة البحرينية حققت انجازات كبيرة وتعمل على تحقيق المزيد وذلك من خلال تحسين إنتاجيتها عبر برامج التدريب المستمرة في مركز التدريب بالشركة أو من خلال إلحاقهم في دورات وبرامج تدريبية داخل وخارج المملكة وفي أرقى المؤسسات التدريبية والتعليمية في قطاع بناء وإصلاح وصيانة السفن .

كم عدد القوى العاملة في الشركة؟ وكم تبلغ نسبة البحرينيين منها ؟
- بوتر: العدد الإجمالي للقوى العاملة في الشركة يبغ 1656 موظفاً يشكل البحرينيون نحو 48 % وذلك بنهاية ديسمبر 2011، مشيراً إلى إنها نسبة تعد مرتفعة في قطاع جداً متخصصة مما يعطى الشركة قيمة مضافة عالية في مساهمتها في الاقتصاد الوطني.
وقد اهتمت الشركة اهتمت بشكل كبير بتوظيف البحرينيين في الوظائف القيادية بالشركة حتى بلغ عددهم نحو 254 موظفاً منهم 16 بحرينية من أصل 40 بحرينية تعمل بالشركة علماً بان الوظائف القيادية تشمل الدرجات من 8 وحتى 16 من الهيكل الإداري بالشركة “، موضحاً بان ذلك يعطى مؤشراً مهماً على مدى الاهتمام الذي توليه الإدارة التنفيذية بالشركة على تنفيذ سياسة البحرنة التي وضعها مجلس الإدارة .
كما أن (أسري) حريصة كل الحرص على الاستمرار في سياسة البحرنة في حال وجدت الكفاءة التي تستطيع إن تتولى مسؤولياتها العملية في الشركة ، خاصة وان الشركة شهدت توسعاً كبيراً بعد افتتاح التوسعة الجديدة والتي بلغت كلفتها نحو 188 مليون دولار ، كما أن توجيهات مجلس الإدارة تؤكد باستمرار على زيادة دور الشركة في الاقتصاد الوطني وبحرنة الوظائف هو جزء من ذلك الدور المطلوب بالشركة ،مشيرا في ذات الوقت إلى حرص الشركة في استقطاب الكفاءات العالمية إلى شغل الوظائف المتخصصة والتي لا توجد كفاءة وطنية لملء الوظائف الشاغرة شرط أن تكون تلك الكفاءة بالشكل الذي تتطلع له الشركة لتعزيز موقعها التنافسي على المستوى العالمي .
وأن الشركة حريصة كل الحرص على الاهتمام بالجانب التدريبي لتحسين جودة وكفاءة الموظفين والعمال وفي هذا السياق قامت بإنفاق ما يقارب 7ملايين دولار خلال الخمس سنوات الماضية بمعدل مليون و500 ألف دولار لكل عام ، وبلغت ساعات التدريب خلال العام 2010 نحو 9753 ساعة تدريبية في مركز التدريب بالشركة استفاد منها 1455 موظفا فيما التحق نحو 2167 موظفاً في 40 برنامج تدريبي في المؤسسات والمعاهد التدريبية والجامعات داخل وخارج البحرين ، مشيراً إلى إن الشركة أنفقت في هذا العام 2010 نحو 1.5 مليون دولار على تنفيذ تلك البرامج التدريبية.
وبلغت ميزانية التدريب في العام الماضي 2011 1.5 مليون دولار وشهد العام الماضي تنفيذ 5710 ساعة تدريبية في مركز التدريب بالشركة استفاد منها نحو 1004 موظفين من مختلف الدوائر بالشركة ، كما تم التحاق نحو 1272 موظفاً في 33 برنامج تدريبي ودراسي في عدد من المؤسسات التدريبية والتعليمية والجامعات داخل و خارج مملكة البحرين .
وهكذا فإن (أسري) حريصة كل الحرص على وضع برنامج تدريبي متكامل ومنتظم لجميع الموظفين والعمال بالشركة حيث تسعى الشركة بشكل دائم في تطوير العنصر البشري، كما وأن بعض الموظفين يشاركون في أكثر من دورة تدريبية خلال العام، حيث يأتي ذلك ضمن إستراتيجية هذه الشركات في رفع المستوى العلمي والمهني للموظفين بما يتماشى ومتطلبات الشركة لتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الإقليمية والعالمية في ظل المنافسة الشديدة من قبل الشركات العاملة في مجال إصلاح وبناء وصيانة السفن الذي يعد قطاعا حيويا يتطلب باستمرار تحسين إنتاجية الموظف للحصول على أعلى فائدة.
من جهة أخرى، استعرض مدير تنفيذ المشاريع عادل بوتاري مراحل توسعة أسري منذ تأسيسها وحتى العام المقبل 2013، على 3 مراحل.
وذكر أن الشركة تم تأسيسها على مساحة تبلغ 480 ألف متر مربع وتتكون من مستطيلين مستطيل داخلي والتي تعد منطقة التوسع وتستطيع الشركة فيه بناء منشآت داخله ومنطقة الحماية لحماية أنشطة الشركة.
الحوض الجوف حفرة محفورة في الأرض والمياه ترتفع وتنخفض لاستقبال عدد من السفن والحمولة الساكنة التي يستطيع الحوض التعرف عليها تبلغ نصف مليون طن.
وقال ان أول مشروع توسعة للشركة تمت في عام 1992 بعد إنشائها بـ 15 عامًا لتزداد مساحتها إلى 650 ألف متر مربع بشراء حوضين عائمين من ولاية فلوريدا تم نقلهم عن طريق قناة السويس الكبير منها لحمولة ساكنة تبلغ 120 ألف طن والصغيرة لحمولة تتراوح ما بين 80 و90 ألف طن بتكلفة تبلغ 63 مليون دولار لشراء الحوضين وبناء البنية التحتية.
وأضاف أن ثاني مشروع توسعة للشركة في عام 2008 لبناء زلاقات رفع مساحتها من 680 ألف متر مربع إلى 710 ألف متر مربع بتكلفة 33 مليون دولار، مشيرًا إلى أن هنالك نوعين من الزلاقات الأول لإطلاق السفن في البحر والثاني لسحب السفن بهدف إصلاحها وهذا النوع من الممكن استخدامه في إطلاق السفن في عرض البحر.
وتطرق إلى أن الشركة لديها عدد من الأفكار لمشاريع جديدة منها لحوض عائم بتكلفة تصل إلى 70 مليون دولار مع البنية التحتية وحوض جاف بتكلفة 125 مليون دولار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 952


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى