صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الإثنين 29 أبريل 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار بحرينية
مشاريع صندوق ابوظبي للتنمية في البحرين
مشاريع صندوق ابوظبي للتنمية في البحرين
19-02-13 09:37
بلغ إجمالي عدد المشاريع التنموية التي نفذها صندوق أبوظبي للتنمية في مملكة البحرين منذ العام 1974 وحتى يناير/كانون الثاني 2013 في قطاعات عدة أهمها الإسكان والطاقة نحو 15 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت نحو مليار و385 مليون درهم موزعة على 10 قروض بلغت قيمتها الإجمالية ملياراً و60 مليون درهم، وخمس منح بلغت قيمتها الإجمالية ما يقارب 323 مليوناً و700 ألف درهم .

وشملت القروض والمنح للمشاريع التنموية للصندوق في مملكة البحرين منذ العام 1974 كهرباء ومياه سترة (1) وكهرباء ومياه سترة (2) والوحدات الصناعية الصغيرة وكهرباء البحرين “الرفاعة” وتوسعة شبكة خطوط نقل الطاقة وإعادة تأهيل محطة سترة ومشروع ردم الميناء الجديد والمنطقة الصناعية بالحد وتطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و66 كيلوفولت ودراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الري المركزي، إضافة إلى مشروع مدينة الشيخ زايد (المرحلتين الأولى والثانية) ومشروع استصلاح الأراضي بالمنطقة الشمالية “الدفان” .

وقدم الصندوق في العام 2010 قرضاً للبحرين لتطوير شبكتي نقل الطاقة الكهربائية ذات الجهدين 220 و66 كيلوفولت مستمر العمل في تنفيذها بقيمة إجمالية بلغت 183 مليوناً و650 ألف درهم بهدف تطوير قطاع الكهرباء في المملكة لتلبية الزيادة المستمرة في الطلب على الكهرباء .

ويتضمن هذا المشروع إنشاء 39 محطة تحويل جديدة وتوسعة 11 محطة تحويل قائمة على الجهدين 220 ك .ف و66 ك .ف، ومد كابلات أرضية لربط كل من محطات التحويل الجديدة والمعدات التي ستتم إضافتها إلى محطات التحويل القائمة بالشبكة الوطنية للكهرباء، إضافة إلى توفير الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي للهيئة .

وفي العام 2000 قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً لتمويل مشروع ردم الميناء الجديد والمنطقة الصناعية بالحد في البحرين بقيمة إجمالية بلغت 367 مليوناً و300 ألف درهم بهدف دعم الملاحة البحرية المتزايدة وحركة نقل البضائع بالمملكة .

وفي العام 1996 قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً للبحرين بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 51 مليون درهم لتمويل مشروع توسعة شبكة خطوط نقل الطاقة الذي يهدف إلى توسيع الشبكة الكهربائية لاستيعاب الزيادة المطردة في استهلاك الكهرباء في عدد من مناطق المملكة .

وفي العام نفسه قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً للبحرين بقيمة 57 مليوناً و500 ألف درهم لمشروع إعادة تأهيل محطة سترة بهدف إعادة تأهيل المعدات الكهربائية والميكانيكية وأجهزة القياس والتحكم للمرحلة الأولى من محطة سترة حتى تواكب العمر الافتراضي لوحدات تحلية مياه البحر . وقد رصد لهذا المشروع خطة تمويل من جانب كل من صندوق أبوظبي للتنمية والبنك الإسلامي .

كما قدم الصندوق لمملكة البحرين في العام 1976 قرضاً لمشروع كهرباء ومياه سترة (2) بقيمة 100 مليون درهم، بهدف زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة توليد الطاقة بجزيرة سترة، إضافة إلى إزالة ملوحة المياه، وتعتبر المرحلة الثانية لتطوير محطة سترة التي تسهم في تنمية مملكة البحرين الشقيقة .

وفي عام ،1977 قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضا بقيمة 20 مليون درهم لتمويل مشروع كهرباء البحرين “الرفاعة” الذي يهدف إلى تلبية احتياجات مملكة البحرين المتزايدة من الكهرباء وذلك من خلال إنشاء أربعة مولدات بتوربينات غازية بقدرة 50 ميغاواط، إضافة إلى 112 كيلومتراً من شبكات جهد 66 كيلوفولت وإنشاء 11 محطة فرعية ومركز للتحكم بالطاقة، إضافة إلى تجهيز وتوسيع مركز التدريب وإرسال متدربين للخارج ووضع أنظمة محاسبية والإشراف على تطبيقها .

وفي عام ،1976 قدم الصندوق قرضا لتمويل مشروع الوحدات الصناعية الصغيرة بقيمة إجمالية بلغت 60 مليون درهم بهدف المساهمة في تنمية اقتصاد مملكة البحرين الشقيقة، إضافة إلى تشجيع الصناعات بمختلف قطاعاتها .

وفي ما يخص إدارة المنح الحكومية، قام الصندوق بإدارة خمس منح لمملكة البحرين بلغت قيمتها الإجمالية 323 مليوناً و700 ألف درهم خصصت معظمها لتمويل قطاع الإسكان في البحرين .

كما أدار الصندوق في عام 2004 منحة لتمويل مشروع المرحلة الثانية من مدينة الشيخ زايد بنحو 91 مليوناً و800 ألف درهم تمثل 15 في المئة من إجمالي قيمة المشروع الذي استهدف مواصلة تقديم الدعم لقطاع الإسكان في مملكة البحرين وذلك من خلال تمويل نحو 290 وحدة سكنية . (وام)

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1014


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى