صحيفة مدينة الحد الالكترونية
الأحد 12 مايو 2024

جديد الصور
جديد المقالات
جديد البطاقات
جديد الجوال
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

و رحل عبدالصمد
15-04-13 07:26
لا أعتقد أن كل البشر راحلون. فهم إن رحلوا يوما ما عن حيزهم في فراغ هذه الدنيا إلا أن منهم من يبقى بذاكرة أهله فقط، ومنهم من يجتاح ذاكرة وطنه. بهذه الكلمات من الممكن تلخيص حالة كل شخصية تؤثر في حياة مجتمعها وإن كانت بشكل بسيط أو بشكل يلمس جانبا من حياة مواطنيه، هذا تماما ما ينطبق على رحيل الفنان البحريني محمد البهدهي «عبدالصمد» الشاشة البحرينية الذي انتقل إلى المولى جل وعلا مساء أمس الأول بعد صراع طويل مع المرض وأثناء تلقيه العلاج في تايلند ومن المتوقع أن يتم دفن جثمانه الثرى اليوم. «الأيام» تعزي جميع المسرحيين والفنانين والمهتمين بالشأن الفني برحيل «عبدالصمد» الشاشة البحرينية. والتقت بمجموعة من الفنانين الذين تحدثوا في حق الفقيد.

حيث قال الفنان عبدالله ملك في حق زميله الفقيد «كان محمد البهدهي مثالا للالتزام فلقد شاركت معه في أكثر من عمل وكان ينزعج من أي تأخير في البروفة أو التصوير، وهذا يبين أن القدامى كانوا يتعاملون مع الفن باحترام وهذا غير موجود في زماننا، كما كان يمتاز عن غيره بأنه كان لا يعتلي الخشبة إلا وهو حافظ دوره بشكل جيد، حيث كان يحفظه في بروفة القراءة، كما كان يمتاز بخفة الدم».
وأضاف «واشتهر الفنان الراحل بشخصية «عبدالصمد» حيث جسدها لأول مرة في مسرحية «سوق المقاصيص» من تأليف عقيل سوار، وإخراجي ولاقت اقبالا وشعبية كبيرين واستمر بها في بعض الأعمال التلفزيونية خاصة أنه أحب هذه الشخصية».
وتابع «وكان رحمه الله انسانا ملتزما، ولكنه ترك الفن في الفترة الأخيرة لأنه لا يطعم خبزا «ويقصر العمر» فافتتح له مكتبا عقاريا، فلقد كان يعاني ويطلب إنتاج الأعمال المسرحية الشعبية التي يفضلها الجمهور، كما كان لديه هم في تقديم شيء من هذا القبيل للتلفزيون، كما كانت لديه رغبة في دخول مجال الانتاج التلفزيوني ولكن الانتاج التلفزيوني مكلف ومعقد».
وأضاف «فخلال فترة لم يكن مهتما بالعلاج وكان مترددا بعض الشيء ربما لم يكن يصدق أنه مصاب بمرض جدي، فتأخر في متابعة العلاج، ما أثر على صحته ونفسيته».وقال «أشكر بدوري سمو رئيس الوزراء على التفاتته الكريمة في علاج الفنان الراحل على نفقة الدولة ولكن قدر الله وما شاء فعل، ونسأل الله العلي القدير أن يلهم أهله وزوجته الصبر والسلوان ويسكنه فسيح جناته». أما رفيق مشواره الفني الفنان محمد عواد فقال «نترحم عليه ونتمنى له واسع المغفرة، فهو فنان عاصرناه لفترة طويلة، فهو فنان مجتهد وملتزم ومعطي، فلقد كان زميلا وصديقا واخا، فمنذ تأسيس المسرح وكانت له نشاطات كثيرة وابداعات كثيرة، كما كان له تأثير في الحركة المسرحية والتلفزيونية، وذكراه خالدة لدى جميع أصدقائه ومحبيه، فرحيله سيترك فراغا كبيرا في مجال الفن المسرحي والتلفزيوني، ولكن هذه مشيئة الله ونسأله أن يشمله بواسع المغفرة». وتحدث الفنان إبراهيم بحر عن الفنان الراحل فقال «هو من رواد المسرح في البحرين، فلقد قدم أعمالا كثيرة في مسرح أوال أو الجزيرة، وعملت معه في الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرح، فلقد كان ملتزما بأعماله، وكان حريصا جدا على أن يقدم ما هو أفضل ليصل للجمهور، كما كان ملتزما وشغوفا بالمسرح وبما يدور وما يريده الجمهور».
وأضاف «واشتهر بشخصية «عبدالصمد» التي أحبها الناس وقدمها في المسرح والتلفزيون، ونسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته».
صدمة الرحيل
أما الفنان عبدالله وليد فقال في حق الفقيد محمد البهدهي «يعد رحمه الله من أعمدة مسرح أوال، وكان له بصمات واضحة في المسرح، هزني خبر رحيله فلقد عملت معه لفترة طويلة في أعمال مسرحية وتلفزيونية كثيرة، وكان نعم الصديق ونعم الأب والأخ ولا يبخل على أحد في التوجيه، ونسأل الله أن يلهم أهله الصبر ومثواه الجنة إن شاء الله».
وتشاركنا الفنانة شفيقة يوسف التي عملت مع البهدهي «في الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية فمنذ انضمامي لمسرح اوال في عام 1976، فهو فنان بمعنى الكلمة بالإضافة أنه شخصية طيبة وكوميدية، ونتأسف على رحيله ولكنها سنة الحياة، ولكن أزعجتني صورته وهو على فراش المرض وهو محاط بالأجهزة وكأنه في غيبوبة، فلم أحبذ أن تنشر له هذه الصورة خاصة أن الانسان المشهور له وضع اجتماعي خاص، ربما كان نشرت عن حسن نية ولكن أزعجني ذلك، نسأل الله أن يرحمه».
من جهته قال الفنان جمال الغيلان في حق الفقيد محمد البهدهي «كان فنانا ملتزما ويحترم الوقت والمخرجين، وكان ذا خلق عال، ويحب المشاركة في الأعمال الاجتماعية والانسانية لمسرح أوال، فكان دائما يبادر في الخير، وستظل أعماله ذكرى خير في عقولنا.. يرحمه الله». ويعد محمد البهدهي من رواد المسرح البحريني وكبار المساهمين فيه وله العديد من الأعمال المسرحية مثل «سوق المقاصيص» ، «البراحة»، ومن الأعمال التلفزيونية مسلسل «ليل البنادر»، «دروب»، «ملفى الأياويد»، «عجايب زمان»، لحظة ضعف، تالي العمر، عويشة، هدوء وعواصف، وغيرها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1257


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة مدينة الحد الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة ل صحيفة مدينة الحد الالكترونية


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى